موريتانيا وألمانيا تُطلقان مشروع "مرشدات" لمكافحة المخدرات والجريمة

سبت, 21/09/2024 - 08:08

أطلقت موريتانيا وألمانيا مشروعا لمكافحة المخدرات والجريمة، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات، وذلك عبر مشروع مرشدات.
وبحسب إيجاز للسفارة الألمانية بنواكشوط، فإن المشروع عبارة عن شبكة من القيادات الدينية النسائية، تلقين تدريبا مكثفا من وزارة الشؤون الإسلامية.
وأضافت السفارة أن المرشدات "يقمن بعمل اجتماعي من خلال نشر "خطاب السلام والعيش المشترك"، كبديل عن "خطاب الجماعات المتطرفة العنيفة"، موضحة أن هؤلاء المرشدات "سيحاربن تطرف الشباب والفئات الأكثر ضعفا".
وقالت السفيرة الألمانية بنواكشوط إيزابيل حنين بالمناسبة، إن "مكافحة تطرف الشباب وتعزيز دور المرأة باعتبارها ناقلة للسلام يعتبر ضرورة لمنع التطرف العنيف والقضاء عليه، وتعزيز التماسك الاجتماعي في منطقة الساحل".
وتشهد بعض دول المنطقة من حين لآخر ضبط كميات من المخدرات، فقبل أيام أحبط الأمن والجمارك المغربيان، في معبر الكركرات محاولة تهريب شحنة من مخدر الكوكايين تزن 38 كيلوغراما و720 غراما، كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من الخارج.
وقبل أقل من 3 أسابيع ضبطت الشرطة البيساو غينية كمية من الكوكايين يتجاوز وزنها طنا، على متن طائرة قادمة من المكسيك، وقد صفت بأنها الأكبر خلال العام 2024.