موريتانيا تستعد لاستخراج 15 تريليون قدم مكعبة من الغاز

أحد, 28/07/2024 - 07:33

تستعد موريتانيا لبدء استخراج الغاز من مشروع عملاق تُقدَّر احتياطياته بأكثر من 15 تريليون قدم مكعبة، في خطوة من شأنها أن تضع نواكشوط في نادي الدول المصدرة للغاز.
ووفق بيان وزارة البترول والمعادن والطاقة الموريتانية اكتمال مكونات مشروع السلحفاة أحميم الكبير، والبدء قريبًا في توصيل آبار الغاز بمحطات الإنتاج، بعد وصول نسبة تنفيذ الأعمال إلى 95%.
ويُطَوَّر المشروع بشراكة رباعية بين: شركة النفط البريطانية بي بي ، وكوزموس إنرجي (Kosmos Energy) الأميركية، وشركة النفط الوطنية في السنغال بتروسين (Petrosen)، والشركة الموريتانية للهيدروكربونات (SMH).
وتهدف المرحلة الأولى من مشروع تطوير حقل غاز السلحفاة أحميم إلى إنتاج 2.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 ملايين طن سنويًا خلال المرحلة الثانية، وما يصل إلى 10 ملايين طن سنويًا بعد إكمال جميع المراحل الـ3 للمشروع.
ويرتكز مشروع تورتو أحميم للغاز المسال على حقلي غاز بحريين هما "تورتو" و"أحميم" المكتشفين في عامي 2015 و2016 على الترتيب، إذ حُفرت بئر "تورتو أحميم الكبير 1" في 2019، ويُقدَّر إجمالي احتياطيات المشروع بـ15 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
وتتكون منشآت حقل الغاز من 4 مكونات كبرى، هي: أنظمة الآبار وخطوط الأنابيب تحت سطح البحر، ومنصة إنتاج وتخزين وتفريغ الغاز، ومحطة تسييل الغاز، ومنشآت المرافق الفنية، كالسكن، والجسور الفولاذية، والحائط كاسر الأمواج الذي أُنشئ لحماية المنصات العائمة من تقلبات البحر.