معطيات تشير إلى سحب ماطرة على الحوض الغربي ولعصابة وتتحرك غربا

أحد, 11/08/2024 - 13:33

تشير آخر معطيات الطقس في أجواء موريتانيا ومحيطها إلى وجود سحب ماطرة تعم مناطق واسعة من ولاية الحوض الغربي، خاصة وسط وشمال الولاية، وكذا وسط ولاية العصابة، وهي تتحرك باتجاه الغرب إلى ولاية البراكنة وجنوب تكانت.
ويتوقع بإذن الله تعالى أن تواصل هذه السحب التقدم لتصل مساء اليوم أو فجر يوم غد إلى ولاية الترارزة بحول الله تعالى، مرورا بولايات الحوض الغربي، والعصابة وربما حوض النهر، والبراكنة، وستنتهي في ولاية الترارة.
وهذه هي نفس السحب الماطرة التي بدأت فجر اليوم على جنوب الحوض الشرقي، وواصلت التقدم غربا.
ويرجح وفقا للمعطيات الحالية أن لا تصل هذه السحب إلى العاصمة نواكشوط.
وكانت أجواء موريتانيا قد عرفت ليلة البارحة موجات أمطار متتابعة شمال، وجنوب، ووسط، وشرق البلاد، وذلك كما كان متوقعا منذ الأسبوع الماضي.
بدأت الموجة الأولى مساء السبت على أقصى جنوب غرب تيرس الزمور، وغرب آدرار، وكانت محدودة الكثافة والانتشار، فيما انتشرت الثانية جنوبا، على ولاية كوركل، واتخذت من خط النهر مسارا لها، لكن ثقلها وكثافتها كانت داخل الأراضي السنغالية.
أما الموجة الثالثة فكانت على الحدود المشتركة بين ولايتي البراكنة والترارزة، وهي سحب ماطرة خفيفة الكثافة ومحدودة الانتشار، فيما كانت الموجة الرابعة داخل الأراضي المالية، وتتحرك غربا باتجاه جنوب الحوض الشرقي.
وفيما يتعلق بالتوقعات، تشير المعطيات إلى توقع موجة أمطار الأسبوع القادم، ستكون بإذن الله تعالى هي الأكثر كثافة وانتشارا منذ بداية الموسم الحالي، وستكون ذروتها خلال الفترة من الجمعة 16 إلى الثلاثاء 20 أغسطس الجاري.