ولد عبادي: الحكومة عملت على تطوير المنظومة القانونية لقطاع الصحافة

خميس, 25/07/2024 - 21:11

قال المستشار المكلف بالاتصال  لوزير الثقافة والشباب والرياضة و العلاقات مع البرلمان الأستاذ محمد عالي ولد عبادي إن الحكومة وبتوجيهات من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني عملت خلال السنوات الأخيرة على تطوير المنظومة القانونية للصحافة وسن قانون الصحفي المهني.
جاء ذلك خلال كلمته في ندوة نظمتها نقابة الصحفيين الموريتانيين بالتعاون مع اللجنة المستقلة للانتخابات.
وهذا نص الكلمة:
يلعب الإعلام دورا كبيرا في تكريس الديمقراطية، وخاصة في فترة الانتخابات من خلال تزويد المواطن  بالمعلومة الصحيحة؛والوقوف أمام التغرير به وتضليله؛ خاصة في  الوقت الراهن؛ الذي لم تعد وسائل الإعلام المهنية وحدها من يمتلك نشر المعلومة، بل إن الثورة الرقمية وما أفرزته من وسائط إعلامية(وسائل التواصل الاجتماعي مثلا)؛ وانتشار الهواتف الذكية،' جعلت كل مواطن مهيأ ليكون صحفيا؛ وينافس المهنيين في اختصاصهم.
وإدراكا منها لهذا الخطر، فقد عملت حكومة الوزير الأول محمد بلال مسعود وبتوجيهات من فخامة  رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على تطوير المنظومة القانونية لقطاع الاتصال؛ من خلال إصدار قانون الخدمة الإلكترونية وقانون الصحفي المهني  وقانون إعادة هيكلة صندوق دعم المؤسسات الخاصة وزيادة موارده.
سيداتي سادتي

إن  تطوير وسائل الإعلام يلعب دورًا فعالًا في الديمقراطية بشكل عام وخاصة في الخطابات الديمقراطية الفعالة،  وهذا ما أدركه القطاع الوصي؛ وعمل جاهدا إصدار المنظومة القانونية التى تمكن من  دعم وسائل الإعلام الخاصة؛ وتحديد هوية الصحفي ؛ لتمكين الإعلام من لعب دوره بكل مهنية واحتراف.
وقد انعكس هذا المجهود في التقارير الدولية، حيث تبوأت بلادنا المرتبة الأولى عربيا وأفريقيا والثالثة والثلاثون دوليا.  وهو مجهود علي الصحافة الموريتانية أن تعتز به وكذلك القطاع الوصي؛ وأن نسعى معا للحفاظ على هذا المكسب؛ وتحقيق مكاسب أكثر.
في الختام أعلن باسم وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان؛ السيد أحمد ولد سيد أحمد ولد اج افتتاح هذه الندوة القيمة؛ راجيا أن تكلل أعمالها بالنجاح.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.