افتتاح مؤتمرا علميا في نواكشوط حول علم الاوبئة

سبت, 20/07/2024 - 09:46

افتتح مساء اليوم الجمعة في نواكشوط مؤتمر علمي دولي حول علم الأوبئة، تنظمه المنظمة الموريتانية لعلم الأوبئة الميداني، بالتعاون مع وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية.

 وأشرف على افتتاح المؤتمر الأمين العام لوزارة الصحة، محمد الأمين ولد محمد الحاج، حيث أكد في كلمة بالمناسبة، أن علم الأوبئة يعد تخصصا علميا مهما يلعب دورا رئيسيا في مكافحة الأمراض المعدية والسيطرة عليها.

 وأوضح ولد محمد الحاج أن الوزارة تدرك أهمية هذا التخصص وتعمل جاهدة على تطويره وتعزيزه، مردفا أن تنظيم هذا المؤتمر العلمي يعتبر خطوة مهمة في هذا الاتجاه.

وأكد ولد محمد الحاج أن من ضمن أهداف المؤتمر تسليط الضوء على أهمية علم الأوبئة الميداني، وتبادل الخبرات والمعارف بين المختصين في المجال، إضافة إلى تطوير مهارات المختصين في علم الأوبئة، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية لمكافحة الأمراض المعدية.

وشكر ولد محمد الحاج الجهة المنظمة على تنظيمها لهذا المؤتمر الذي سيساهم في تطوير علم الأوبئة الميداني في موريتانيا، متمنيا لأعماله النجاح في تحقيق أهدافه.

رئيس المنظمة الموريتانية لعلم الأوبئة الميداني، محمدو محمد سالم، أكد أن هذا المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه في موريتانيا، والمنظم تحت رعاية وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، يمثل فرصة كبيرة لتبادل التجارب والخبرات في مجاله بصفة خاصة وتطوير الصحة العمومية في موريتانيا بصفة عامة.

وأضاف ولد محمد سالم أن هذا المؤتمر يشكل إطارا تشاركيا بين العديد من القطاعات الحكومية في إطار برنامج "صحة واحدة" لتطوير المنظومة الصحية بشكل عام، متمنيا أن تساهم نتائجه في الرفع من أداء وجاهزية الطواقم الوطنية العاملة في المجال.

ممثلة منظمة الصحة العالمية في موريتانيا، شارلوت افاتي انجاي، رأت في كلمتها خلال افتتاح المؤتمر أن تنظيمه سيعزز من قدرات المشاركين والمهتمين بمجال الأوبئة في موريتانيا، داعية المشاركين إلى الاستفادة القصوى من العروض والشروح التي ستقدم خلاله.