مناظرة بين برلمانيين حول انجازات ولد الشيخ الغزواني (فيديو)

أحد, 16/06/2024 - 13:34

قال النائب داوود ولد احمد عيشه إن السنوات الخمس المنصرمة التي حكم فيها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني المترشح الآن لعهدة رئاسية ثانية شهدت الكثير من الإنجازات.

وأضاف ولد احمد عيشه في نقاش تلفزيوني جمعه مع الناطق الرسمي باسم حملة المرشح العيد ولد محمدن النائب محمد الامين ولد سيدي مولود أن هذه المأمورية نجحت في التخفيف من تداعيات أزمتان عالميتان هما جائحة كوفيد19 وحرب أوكرانيا على مستوى الوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

وأوضح النائب داوود أن موريتانيا من الدول القليلة التي اعتبر خروجها من الجائحة إيجابيا.

مبينا أن متوسط النمو الاقتصادي لموريتانيا في سنوات كورونا إلى اليوم وصل 4 بالمائة تقريبا، بينما كانت الدول حتى العظمى منها تحت الصفر، طبقا لمؤشرات المؤسسات الدولية.

وأكد ولد احمد عيشه إنه يكفي المأمورية الحالية أنها خرجت بنتيجة إيجابية رغم هذه الظروف الدولية التي تزامنت مع وصول الرئيس للسلطة.

قائلا إن الحفاظ على الأمن والاستقرار ومستوى النمو الاقتصادي، ولو افترضنا أن الإنجاز في هذه المأمورية كان 60 أو 40 أو 10 في المائة مما تم التعهد به في ظروف كهذه يعتبر إنجازات مهمة، طبقا لقوله.

وأضاف ولد احمد عيشه إن مأمورية الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني هي مأمورية القوانين والإجراءات الإدارية، وهذا مهم لدولة المؤسسات.

وأرجع  اهتمام الرئيس غزواني بسن القوانين إلى كون موريتانيا منذ نشأتها تعرف الكثير من القضايا التي لا توجد قوانين بخصوصها أو منظمة وضابطة لها، حسب قوله.

أما محاوره الناطق الرسمي باسم حملة المرشح العيد ولد محمدن النائب محمد الأمين ولد سيدي محمد فقال إن المأمورية الأولى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تضاعفت فيها الميزانية لكن الإنجازات لم تتضاعف، ولم تتم زيادة الرواتب حسب قوله.

وقال ولد سيدي مولود إن المديونية الموريتانية بلغت قرابة 5 مليارات من الدولار، ولم تبلغها ميزانيات موريتانيا في السابق، حسب قوله.

وأضاف  أن مديونية المأمورية الأولى للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يمكن أن توازي مديونية موريتانيا خلال الأربعين سنة الماضية.

وقال النائب ولد سيدي مولود إن هذه المديونية لم تترتب عليها مشاريع كبيرة، ولم تترتب عليه مضاعفة الرواتب.

وأكد ولد سيدي مولود على أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني ورغم أنه ملزم قانونيا بالتصريح بممتلكاته إلا أنه لم يصرح بها.

واتهم ولد سيدي مولود رأس السلطة في إشارة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بمخالفة القوانين الصريحة في بعدها الدستوري والقانوني، حسب تعبيره.

وقال ولد سيدي مولود إن حصيلة مأمورية الرئيس غزواني هزيلة، حسب وصفه.

ورد ولد احمد عيشه على ولد سيدي مولود بالقول إنه ينأى بالمعارضة عن إلقاء الكلام في القضايا التخصصية دون الاستناد على معلومات موثقة مثل كلامهم في الاقتصاد بهذه الطريقة، حسب تعبيره.

وقال ولد احمد عيشه إن موريتانيا تراجعت نسبة المديونية فيها من 70 في المائة إلى 45 في المائة طبقا للبنك الدولي، مؤكدا أن موريتانيا أصبحت ثقتها لدى المؤسسات الدولية أكثر من أي وقت مضى.

وأوضح ولد احمد عيشه أن أكثر نسبة من الديون الموريتانية الأخيرة مخصصة لخط الجهد العالي الخاص بتنمية المناطق الشرقية، وتبلغ كلفته مليار دولار مخصص للماء والكهرباء في مناطق لم يصلها قبل أي إنجاز تنموي، طبقا لقوله.