ثلاثة نقابات تعلن التوقف عن التدريس لمدة اربعة ساعات

اثنين, 20/05/2024 - 12:20

أعلنت ثلاث نقابات عزمها التوقف عن التدريس لمدة أربع ساعات الأربعاء والخميس، احتجاجا على ما سمته "اختلاس حقوق المدرسين".

وهذه النقابات هي: النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانويSIPES، الاتحادية العامة لعمال التعليمFGTE، النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيينSLEM.

وقالت هذه النقابات في بيان مشترك، إن "ضعف الأداء وارتباك العمل وغياب المؤشرات الإيجابية واختلاس حقوق المدرسين كان أبرز ما ميّز الفترة الأخيرة من أداء قطاع التهذيب".

واعتبرت هذه النقابات أن "الممارسات السائدة الآن في القطاع لا تزال استمرارا تاما لما كان عليه الأمر خلال الفترات الماضية، وهو ما يشكك في النيات المعلنة للرقي بالتعليم".

واعتبر البيان أن "تهرب وزارة التهذيب من توقيع بروتوكول اتفاق مع النقابات المحاورة ليس إلا استمرارا لنهج كان المدرسون و ما يزالون يرفضون استمراره أو القبول به".

ودعت النقابات كافة المدرسين إلى التأهب والاستعداد لمزيد من التصعيد "دفاعا عن حقوقهم المكتسبة وفرضا لتحقيق مطالبهم المشروعة والملحة كزيادة الرواتب والعلاوات وتوفير السكن اللائق للمدرسين".

وأشارت إلى أنه في هذا الإطار تقرّر تنظيم توقف عن التدريس في الداخل لمدة أربع ساعات يوم الأربعاء الموافق: 22-05-2024 من الساعة:9:00 صباحا إلى الساعة:13:00 زوالا مصحوب بوقفات احتجاجية أمام الإدارات الجهوية والمفتشيات في المقاطعات.

كما تقرر التوقف عن التدريس لمدة أربع ساعات بنواكشوط يوم الخميس الموافق: 23-05-2024 من الساعة: 10:00 صباحا إلى الساعة:14:00 زوالا مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقرّ وزارة التهذيب بمقاطعة تفرغ زينة، ابتداء من الساعة:10:00 صباحا.