وزارة التهذيب تبدأ تقسيم البطاقة المهنية وآلاف قطع الزي المدرسي

أربعاء, 06/12/2023 - 15:13

قال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي إن الوزارة بدأت اليوم عملية إنتاج وتوزيع البطاقة المهنية للمدرس، وتوزيع آلاف قطع الزي المدرسي الموحد.

وأضاف وزير التهذيب خلال نشاط لإطلاق عدة مكونات في هذه المجال، أن البطاقة المهنية ظلت مطلبا عند المدرسين، وستحمل "توصية" نصها "يطلب من السلطات العمومية تبجيلا للمدرس إعطاء فائق العناية لحامل هذه البطاقة".

وذكر أن من بين هذه المكونات 52 ألف قطعة من الزي المدرسي، بشكل مجاني، وستوزع "بمعيارية"، مضيفا أن القطاع يوصي بإعطاء الأولوية فيها للتلاميذ المسجلين على السجل الاجتماعي.

وأوضح وزير التهذيب أن هناك 11 ألف كتابا مدرسيا من سلسلة "النفيس" سيتم توزيعها بشكل مجاني على تلاميذ السنوات الختامية، وذلك من أجل رفع نسبة النجاح، التي "مازالت دون المتوسط بالمقارنة مع الدول المجاورة".

ولفت وزير التهذيب في كلمته إلى أن مديرية تربية العلوم ستقوم بتوزيع 38 مختبرا علميا محمولا، ومزودا ببطاريات يمكن استعمالها في مؤسسات لا يوجد بها الكهرباء، وستساعد تلاميذ هذه المؤسسات من فهم مادتي الفيزياء والعلوم الطبيعية.

وأشار إلى أن الوزارة أطلقت تطبيق "سيراج" الذي سيمكن من الولوج إلى كشوف الرواتب، وتحميل كافة الكتب المدرسية، والدروس المُحضرة، وتقديم طلبات التحويل، والترقية وسيساعد المدرسين من الاستفادة من التكوينات.