وزيرة العمل الاجتماعي تحضر انطلاق أعمال الدورة 98 بأديس بابا

ثلاثاء, 14/11/2023 - 11:11

بحضـور وزيـرة العمـل الاجتماعـي والطفولـة والأسـرة، صفيـة انتهـاه. انطلقت أمس الأحد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الدورة الثامنة والستين للاجتماع التشاوري الوزاري للجنة الإفريقية التمهيدية المعنية بوضع المرأة، الذي تستضيفـه أديـس أبـابـا، حتى 14 نوفمبر الجـاري.

 

وبهدف الاجتماع، إلى بناء توافق في الآراء بشأن الاستراتيجيات والإجراءات اللازمة لضمان عدم تخلف النـساء والفتيات فى إفريقيا عن السياسات التنموية الهادفة إلى القضاء على الفقر.

 

كما تناول الاجتماع، بحث واعتماد تقارير الخبراء عن الاعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين، وتقرير مفوضية الاتحاد الافريقي حول المرأة والسلم والأمن ،وبحث واعتماد تقارير الخبراء عن المبادرة الرئاسية الرفيعة المستوى بشأن الذكورة الايجابية في القيادة لانهاء العنف ضد النساء والفتيات.

 

الـوزيرة، أكـدت في مستهل خطابهـا تضامـن الحكومـة والشعـب الموريتانييـن مع أهـلنا في فلس. طين وخاصـة في قطـاع غ. زة، في ظل ما يتعرضـون لـه مـن تنكـيل وتهجـير وقصـف وحصـار وتجـويـع من قبـل الاحتـلال الإسـرائـيلـي. 

 

وقالت الوزيرة، إن بلادنا تثمن عاليا  عمل الخبراء  بخصوص الإعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين في إفريقيا، وكذا تقاريرهم عن المبادرة الرئاسية الرفيعة المستوى بشأن الذكورية الإيجابية في القيادة لإنهاء دوامة العنف ضد النساء والفتيات.

 

وشـددت الوزيـرة ، على أن قضية المرأة هي قضية المجتمع بأسره، مسجلة تحفظ بلادنا على مفهوم " الذكورية"، لما يحمله من شحنات تمييزيـة ولما يحمله المفهوم من تاريخ طويل يستبطن تهميش المراة، مطالبة بالاستعاضة عنه بمفهوم "الرجوليـة" لما يحيل إليـه من قيـة النبـل والتضحيـة.

 

كما استعرضـت الوزيـرة، بعـض التـدابيـر القانونيـة والمـؤسسيـة التـي إتخذتها بلادنا من أجل تمكيـن المـرأة ومحاربـة العنـف ضـد النسـاء والفتـيـات، حيث تمت، مواءمة التشريعات الوطنية مع معايير الحقوق المحددة في المعاهدات الدولية مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل والمعاهدة الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين، كما تم تعزيز الترسانة القانونية لحماية النساء والفتيات، تنفيذ العديد من برامج الإعلام والتحسيس لترسيخ مبدأ المساواة بإشراك وتعبئة العلماء وقادة الرأي.