موريتانيا توقع مع الاتحاد الاوربي خطة ب 37 مليون يورو

أربعاء, 25/10/2023 - 09:55

وقعت موريتانيا والاتحاد الأوروبي خطة عمل لسنة 2024 بغلاف تمويلي قدره 37 مليون يورو، موزع إلى أربعة أصناف من الدعم.

وتم توقيع الخطة في مقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل، ووقعها الرئيس محمد ولد الغزواني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

ووفق إيجاز صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة، فإن هذا التمويل سيسمح بتنفيذ جميع التمويلات البالغة 125 مليون يورو، والمخصصة للفترة 2021 - 2024 للتعاون الإنمائي في إطار أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي الجديدة.

وتتوزع خطة العمل إلى أربعة محاور، هي تسهيل الولوج إلى أغذية جيدة وبأسعار معقولة من خلال تعزيز سلاسل القيمة والفاعلين الاقتصاديين، وخصص لها مبلغ 13.7 مليون يورو، وتعزيز أنظمة الصيد الصديقة للبيئة وتعزيز سلسلة قيمة الصيد، إضافة لتمويل البنية التحتية البحرية، وسيوجه له مبلغ 10 ملايين يورو.

أما المحور الثالث فيتعلق بمنع النزاعات وتعزيز الحوار من خلال تعزيز تقديم الخدمات الثقافية والرياضية من جهة، ودعم مبادرات المجتمع المدني التي تمثل الشباب من جهة أخرى، وخصص له مبلغ 7 ملايين يورو.

فيما يتعلق المحور الأخير بدعم إدارة أفضل للحدود من خلال معابر حدودية فعالة والتعاون مع المجتمعات المحلية، وسفقه دعمه المالي 6.3 مليون يورو.

ووصل ولد الغزواني أمس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في منتدى البوابة العالمية، وهي المبادرة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي قبل نحو سنتين.