نائب: "الميثاق الجمهوري" طعنة في الظهر ومحاولة لخداع الرأي العام

جمعة, 22/09/2023 - 07:25

وصفت النائب البرلماني عن تحالف أمل موريتانيا وحزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية "جود" كادياتا مالك جالو، الاتفاق السياسي الموقع بين حزبي التكتل وقوى التقدم والحكومة ممثلة في حزب الإنصاف ووزارة الداخلية بأنه "طعنة في ظهر المعارضة ومحاولة لخداع الرأي العام".

وأضافت القيادية السابقة في حزب اتحاد قوى التقدم في بيان، أن الاتفاق من حيث الشكل يعيق "بشكل خطير" إمكانية إقامة حوار "جدي بمشاركة المعارضة التمثيلية ومختلف الفاعلين السياسيين والقوى الحية في البلاد".

ورأت كاديتا مالك أن مضمون الاتفاق "يثير حالة من الغموض"، مردفة أنه عندما تتفق السلطة والمعارضة على تحليل لوضع البلاد وتتفاهمان على برنامج معين؛ "فإن العلاقة بينهما منطقيا لا يمكن أن تظل علاقة سلطة ومعارضة؛ لأنهما حينهما قد أصبحتا حليفتين".

وذكرت كاديتا أن النظام الحالي "في نهاية مأموريته من دون حصيلة إنجازات مقنعة لعرضها على المواطنين"، مضيفة أنه بات "يبحث عن تأييد أحزاب كانت في السابق ترمز للمعارضة، غير أنها لم تعد اليوم تمتلك الموارد الضرورية لمواصلة لعب الدور الفعلي للمعارضة، مفضلة بدلا من ذلك التملق للسلطة". وفق نص البيان.

وختمت كاديتا بيانها بالقول: "وسنرى في هذه المرة أيضا ما الذي سيربحونه من هذا الاتفاق؟".

وكانت أحزاب اتحاد قوى التقدم والتكتل والإنصاف قد وقعت مع وزارة الداخلية مساء الخميس ميثاقا سياسيا، أثار جدلا واسعا في الساحة السياسية على مدى الشهرين الماضيين، وتحفظت عليه معظم الأحزاب السياسية.