تازيازت تكون 60 شابا موريتانيا

جمعة, 25/08/2023 - 14:33

أعلنت كينروس تازيارات أنها سلمت شهادات لستين تلميذا استفادوا من برنامجها للتكوين المهني، مشيرة إلى أن التلاميذ المستفيدين من البرنامج  حصلوا على شهاداتهم أثناء «حفل مرموق بحضور مدعوين شرفوا جهودهم الجبارة».

وأشارت الشركة إلى أنه تم إثراء هذا اليوم «المميز» بمشاركة إدارة الموقع المعدني، بما في ذلك المدير العام لتازيازت، آفجال هاشم، وممثلون لمختلف القطاعات وكذا المكونون الذين قادوا التلاميذ على امتداد مسارهم.

واستأنفت الشركة 2022 برنامج التكوين المذكور انتقاء 60 امرأة ورجلا منحدرين من جميع مناطق موريتانيا، وفق تأكيدها.

 وأشارت الشركة إلى أن هذا البرنامج أثار اهتماما كبيرا من خلال أكثر من 2000 مترشح « حيث تميز الأشخاص المختارون في اختبارات الانتقاء النظري والنفسي».

وأوضحت الشركة أنه في مايو 2022، بدأ 30 ميكانيكيا و15 لحاما و15 كهربائيا من بينهم 5 نساء تكوينهم.

وقالت الشركة إن هذا التكوين التناوبي الذي يدوم 4 سنوات يقترح  تجمعات مدتها أسبوعان كل 3 أشهر لتناول الجوانب الشكلية والنظرية من المهنة.

وتجري بقية وقت التكوين في وضع مهني في مكان العمل وبمواكبة خاصة وشخصية من خبراء في المجال.

وقالت الشركة إن السلامة في العمل تمثل  أولوية رئيسية بالنسبة لها ولموظفيها وشركائها، مشيرة إلى أنها واحدة من المكونات الدائمة والعمودية لمسارات التكوين.

وأوضحت الشركة أنه في نهاية مسار التكوين المذكور، يكون التلاميذ مزودين بكفاءات مهنية عالية تسمح لهم بممارسة وظائفهم في وسطهم المهني بكل أمان وبأداء جيد.

وقالت الشركة إنها نفذت منذ 2012  برامج تكوين مهني مهمة في مختلف المجالات الفنية الضرورية للتنمية ولحسن سير نشاطاتها، خاصة في الميكانيكا والكهرباء واللحامة. وبين 2012 و2015، سمحت هذه البرامج الممتدة على فترة 4 سنوات من التكوين برفع كفاءات 167 مهنيا حصلوا على عرض عمل فور استلامهم لشهاداتهم.

فقد تم اكتتاب 90% من الأشخاص المكونين مباشرة من طرف تازيازت و10% من طرف الشركاء التجاريين للشركة.

وقالت الشركة إنه ووفاء بالتزامها، تثبت من جديد مساهمتها النشطة في التكوين المهني للشباب الموريتانيين والموريتانيات والتي تمر أيضا عبر برامج منفذة لصالح المجتمعات مثل البرنامج المنفذ مع مركز التكوين والتدريب المهني (CFPP) المعروف حاليا باسم EETFP-BTP.