وكالة الإحصاء ترصد استمرار ارتفاع الأسعار خلال شهر يوليو

خميس, 10/08/2023 - 06:25

رصدت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي، استمرارا في ارتفاع الأسعار على المستوى الوطني خلال شهر يوليو الماضي.

وفي نشرتها الشهرية حول المؤشر الوطني لأسعار الاستهلاك، كشفت الوكالة أنه من خلال التحليل حسب المناطق الجغرافية فقد عرفت أسعار الاستهلاك زيادة بنسبة 0.7% في نواذيبو و0.6% في نواكشوط و0.4% في المراكز الحضرية بلعيون وروصو وأطار.

ولاحظت الوكالة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.6% خلال شهر يوليو مقارنة بالشهر قبله، وعزت الوكالة الارتفاع الملاحظ إلى زيادة سجلت على أسعار الخضروات واللحم واللبن والجبن الأبيض.

وقالت الوكالة في نشرتها الشهرية إن ارتفاعا خلال شهر يوليو سجل كذلك على أسعار السكن بنسبة 0.6%، يعود إلى زيادة مسجلة في أسعار التزود بالماء والخدمات والمواد المتعلقة بصيانة المنازل.

ورصدت الوكالة في نشرتها الشهرية انخفاضا في أسعار الاتصالات، في حين عرفت مجموعات استهلاكية عديدة انخفاضا في الأسعار من بينها الأسماك والزيوت والخبز والفواكه والسكر.

وقالت الوكالة في نشرتها إن التضخم الاقتصادي في البلاد شهد تراجعا للمرة الرابعة منذ "سنة تقريبا" حيث وصل إلى 8.9% بعد أن كان 9.4% خلال شهر يونيو الأخير، عازية التراجع الملاحظ إلى التباطؤ في تغير أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية.