منتدى المستهلك يطالب بوضع حد لممارسات التطفيف في وزن الخبز

جمعة, 07/07/2023 - 06:48

قال منتدى المستهلك الموريتاني، إن “قطاع المخابز والحلويات يعيش وضعية تهدد مصالح المستهلكين فى توفير مادة الخبز الحيوية حيث لازال يلاحظ بشكل واضح التطفيف فى الوزن و تدنى الجودة وارتفاع الأسعار على الرغم من التدنى الكبير الذى عرفته أسعار مادة (الفارين) والزيوت فى الفترة الأخيرة”.

ودعا المنتدى في بيان له، الجهات المعنية، كوزارة التجارة واتحادية المخابز إلى “وضع حد لممارسات التطفيف فى وزن الخبز المحدد بـ275 جرام، في ظل بقاء الحلويات مجهولة الوزن رغم رفع سعرها من 10 أوقية جديدة إل 15 أوقية، و”غياب معايير الجودة واحترام القوانين المتعلقة بالمجال”، وفق البيان.

وطالب البيان بـ”فرض مراجعة سريعة للأسعار بما يمكن من توفير المادة بالوزن والجودة المعتمدين على ضوء انخفاض أسعار المادة الأساسية المستخدمة فى التصنيع، إضافة إلى الزيوت”.

كما دعا البيان، السلطات المعنية إلى فرض رقابة صارمة على القطاع ومراقبة العمال وإخضاعهم لفحوص دورية ومنع ما يظهر في المادة من أشياء غريبة كأعقاب السجائر وشفرات حادة وغيرها، ومكافحة أساليب الغش والتطفيف واستخدام الأملاح المغشوشة وبنسب عالية أحيانا وردئية، حفاظا على صحة المستهلك”.