الرئيس غزواني يؤكد التزام موريتانيا بالتحول الطاقوي

جمعة, 23/06/2023 - 07:19

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، إن موريتانيا تلتزم بشكل صارم بالتحول الطاقوي اعتمادا بشكل خاص على إمكانياتها الكبيرة من مصادر الطاقة المتجددة رغم "أنها تساهم بشكل محدود جدا في انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأضاف ولد الشيخ الغزواني، خلال طاولة مستديرة نظمها البنك الإفريقي للتنمية، أن موريتانيا تتجاوز مستوى 33% من مساهمة الطاقة المتجددة في مزيجها الطاقوي إلى 50% في أفق 2030.

وأضاف الرئيس على هامش القمة من أجل ميثاق مالي عالمي جديد التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس، "نتوجه لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى كبير" مضيفا أن استغلال الهيدروجين يمكن سيساهم مساهمة كبيرة في التنمية ومكافحة الفقر، وذلك خاصة من خلال تمكين البلاد من تحويل إمكانياتها من الحديد وتوفير الطاقة للجميع من خلال مصادر نظيفة.

رؤساء أفارقة يطالبون بإصلاح صندوق النقد والبنك الدوليين

من جهة أخرى، طالب رؤساء أفارقة في قمة باريس بإصلاح صندوق النقد والبنك الدوليين، فيما قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إنها توافق تمامًا على ضرورة إصلاح هذه المؤسسات.

فقد قال الرئيس السنغالي ماكي صال إن " النموذج الحالي ليس نموذجًا مناسبًا للاقتصادات الناشئة، فهناك أولويات أخرى"

ومضى ماكي صال قائلا: " لقد دفعت البلدان الأفريقية بالفعل ثمنا كبيرا لانعكاسات تغير المناخ، ولكن على حساب مديونيتها"

وأكد أن القواعد المتبعة في التمويل " لم تعد تتماشى مع احتياجات البلدان، لذلك يقترح البعض إصلاح مؤسسات بريتون وودز، أي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (IMF) اللذين تأسسا عام 1944".

الرئيس التونسي، قيس سعيد، قال " إن هناك حاجة إلى تحديد مفهوم مختلف لبناء عالم جديد، بانسجام الشراكة مع مبادئ العدالة والإنصاف للجميع، على المستوى الدولي، لبناء نظام جديد، وهيكل مالي جديد، لأن النظام الذي لدينا اليوم عفا عليه الزمن".

رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد أن إلغاء الديون الافريقية هو الحل الأمثل، وليس تجميد سداد الديون الذي يمكن اعتباره تأجيلا للأزمات.