وزير الشؤون الإسلامية: حصتنا من الحج لهذا العام بلغت 3500 حاج

خميس, 30/03/2023 - 08:06

أعلنت الحكومة الموريتانية أمس الأربعاء، إنها وقعت اتفاقية مع المملكة العربية السعودية، تحدد حصة موريتانيا للحج هذا العام بـ 3500 حاج.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي أعمر طالب، إن تكلفة الحج هذا العام بلغت هذه السنة  2322000  أوقية  فيما  كانت السنة الماضية 2235000 بزيادة طفيفة مع ارتفاع الأسعار.

وأضاف أن الحكومة عملت هذا العام على « تقليص مدة الفترة الزمنية حيث ينقضي الموسم ويبقى حجاجنا عالقون نظرا لتأخر إبرام العقود مع شركات النقل، وهذه السنة تم إبرام العقود بشكل مبكر ».

وأشار إلى أن هذا التقليص سيغادر بموجبه الحجاج  يوم 10يونيو على أن تكون العودة يوم 15 يوليو وستكون حسب أيام 3 – 4 – 5 – 6 يوليو بواقع رحلتين كل يوم عدى اليوم الأخير.

وقال إن القطاع أدخل «تحسينات على النقل سواء داخل المملكة أو إليها وكذا الإقامة، حيث سيكون في فندق راقي وسط مكة بين منى والمسجد الحرام خلافا للسنة الماضية ».

وأكد أنه « شكل لجان إعلامية وإرشادية لصالح الحجاج بكافة اللغات الوطنية مع فتح إمكانية التسجيل في كل نقطة تتواجد وكالة الوثائق المؤمنة لتجنيب الراغبين في الحج التنقل إلى نواكشوط ».

وكانت موريتانيا قد وقعت مع المملكة العربية السعودية، يناير الماضي، اتفاقية، حول ترتيبات موسم الحج المقبل، وذلك على غرار اتفاقيات وقعت مع العديد من الدول، على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (إكسبو الحج 2023).