50 حافلة تنضم إلى اسطول شركة النقل العمومي

سبت, 25/02/2023 - 07:42

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أمس على تزويد شركة النقل العمومي بنواكشوط بخمسين باصا للنقل ضمن مشروع حركية نواكشوط 2026.

ويتوقع أن تعززع الباصات الجديدة، التي زادت كلفة اقتنائها عن مليار و 700 مليون أوقية قديمة، حركة التنقل على خطوط العاصمة نواكشوط.

وقال وزير النقل الناني ولد اشروقه، إن "مشروع حركية نواكشوط في أفق 2026"، يجري تنفيذه على مدى 3 سنوات، باستثمار تتجاوز تكلفته 4 مليارات أوقية جيدة.

وأضاف الوزير في كلمة له بالمناسبة، أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تعزيز أسطول شركة النقل بخمسين حافلة جديدة، تم اقتناؤها بتكلفة تزيد على مليار و 700 مليون أوقية قديمة.

وأوضح أن المشروع سيوفر نظام نقل بحافلات عالية الجودة على مسارات محجوزة بطول 51 كلم في كافة مقاطعات نواكشوط، مع نظام تسيير ذكي للمرور عند التقاطعات الرئيسية، إلى جانب إعادة تنظيم النقل العمومي مع تهيئة ممرات خاصة بالراجلين وبالدراجات.

وكشف عن أن المشروع سيمكن من مضاعفة عدد الركاب على متن حافلات شركة النقل العمومي، من 50 ألف راكب يوميا في الوقت الحالي، إلى 150 ألف راكب يوميا في أفق 2026.

وأشار إلى أن حزمة من الإجراءات ستواكب المشروع؛ من أجل عصرنة وتنظيم النقل غير المصنف وتمهينه وتحرير المجال العمومي المستغل بصفة فوضوية؛ من خلال إعداد استراتيجية لمواقف السيارات وتنظيم نقل البضائع من وإلى مخازن البيع بالجملة في مركز المدينة، وإنشاء معرض دائم لبيع السيارات في أحد أطراف المدينة.