وزارة الشؤون الاسلامية تصدر توضيحا حول صفقة تفريش الجامع (وثائق)

جمعة, 03/02/2023 - 08:14

وصفت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي ملاحظات اللجنة الوطنية لرقابة الصفقات العمومية على صفقة تفريش الجامع الكبير "ملاحظات شكلية لا تمس من مصداقية الصفقة"، مشددة على أن اللجنة "لم تلغِ الصفقة بل أجّلتها للنظر في بعض الملاحظات المرتبطة بالشكل والتى تم تقديمها للجنة وفقا للطرق الإدارية المعهودة في مثل هذه المراسلات".

وهذا نص التوضيح:

توضيحا للبس الحاصل لدى البعض الذي ربما بسبب "عدم دقة الترجمة" للنص المكتوب بالفرنسية نبين ما يلي:

أولا:  اللجنة لم تلغِ الصفقة ولم تتحدث  عن عدم موافقتها على الصفقة، حيث قامت الوزارة بالإجراءات الإدارية العادية وذلك بإحالة الملف للجنة الصفقات المعنية بالقطاع والتي قامت بالإجراءات المطلوبة وأحالت الملف إلى لجنة رقابة الصفقات العمومية، والتى بدورها صادقت على الصفقة (انظر رسالة اللجنة حول الموافقة) وحينها تم منح الاقتناء لمؤسسة ( MCI SARL)

ثانيا:  اللجنة لم تلغِ الصفقة ( انظر الوثيقة المرفقة بالنص العربي) بل أجّلتها للنظر في بعض الملاحظات المرتبطة بالشكل والتى تم تقديمها للجنة وفقا للطرق الإدارية المعهودة في مثل هذه المراسلات، وهي ملاحظات شكلية لا تمس من مصداقية الصفقة.

ثالثا: ملاحظة اللجنة على "الطابع" وليست على "التوقيع"، وهناك فرق شاسع بينهما، فالتوقيع هو نفسه الذي يوجد لدى اللجنة؛ أما الطابع الذي تم الغلط فيه من المعنيين، فلا يمس من القيمة القانونية للصفقة، مادام التوقيع لم يتغير، فالطابع مطلوب للإجراءات الشكلية فقط.

- أخيرا تؤكد الوزارة أن الصفقة تمت بإجراءاتها العادية، وليس في الملاحظات التي تقدمت بها لجنة الصفقات المحترمة ما يُخل بذلك.

أما التحامل والإشاعات، والاتهام بالفساد والتربح، الذي يسعى الذي يسعى البعض له في كل فرصة، فإن الزمن كفيل بالرد على أصحابه، بمعطيات الحقيقة الكاشفة.

رابعا: نستغرب من مؤسسة صحفية محترمة القبول بأن تكون ضحية لترجمة غير دقيقة ودون أن تكلف نفسها عناء التواصل مع الجهات المعنية للاستماع لوجهة نظرها، والتي هي معروفة المكان وأبوابها مشرعة، وإعلامها منفتح على الجميع.