ديوكوفيتش يتوج بلقبه العاشر في أستراليا المفتوحة ويزاحم نادال في صدارة ألقاب الـ”غراند سلام”

اثنين, 30/01/2023 - 15:05

توج لاعب التنس الصربي مسيرته الرائعة في بطولة أستراليا المفتوحة وتوج بلقبه العاشر في البطولة بفوزه على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6 / 3 و7 / 6 (7 / 4) و7 / 6 (7 / 5) الأحد في المباراة النهائية للبطولة.

وعزز ديوكوفيتش رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب أستراليا المفتوحة رافعا رصيده من الألقاب في البطولة إلى عشرة ألقاب، كما عادل الرقم القياسي لعدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب في تاريخ مشاركاته ببطولات “غراند سلام” الأربع الكبرى، رافعا رصيده إلى 22 لقبا بالتساوي مع الإسباني

وإلى جانب الفوز باللقب الغالي، استعاد ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس، والتي اعتلاها في الماضي لفترات أكثر من أي لاعب آخر منذ بدء العمل بالتصنيف.

وأسدل الستار الأحد على فعاليات هذه النسخة من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات “غراند سلام” الأربع الكبرى في الموسم الحالي، بمباراة مثيرة بين ديوكوفيتش وتسيتسيباس المصنفين الرابع والثالث للبطولة على الترتيب.

ولعبت خبرة ديوكوفيتش (35 عاما) دورا بارزا في حسم المباراة التي اتسمت بالحماس والندية على مدار ساعتين و56 دقيقة.

وخاض ديوكوفيتش اليوم النهائي العاشر له في البطولة والـ33 في بطولات “غراند سلام” الأربع الكبرى، فيما خاض تسيتسيباس (24 عاما) النهائي الأول له في البطولة والثاني فقط في البطولات الأربع الكبرى.

وإلى جانب المنافسة على لقب البطولة، كانت المباراة صراعا بين اللاعبين على صدارة التصنيف العالمي للمحترفين.

ومع فوزه بلقب البطولة، كان ديوكوفيتش هو من تقدم من المركز الخامس عالميا إلى صدارة التصنيف فيما تقدم تسيتسيباس من المركز الرابع بالتصنيف إلى الثالث خلف الإسباني كارلوس ألكاراز الذي تراجع منن الصدارة إلى المركز الثاني بالتصنيف إثر غيابه عن فعاليات هذه البطولة بسبب الإصابة.

وحرم ديوكوفيتش منافسه اليوناني تسيتسيباس من الصعود للمرة الأولى في مسيرته الرياضية إلى صدارة التصنيف العالمي للمحترفين، كما حرمه للمرة الثانية من إحراز لقبه الأول في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى.

والتقى اللاعبان اليوم للمرة الـ13 في مسيرتهما الرياضية حتى الآن، وأكد ديوكوفيتش تفوقه الواضح على منافسه اليوناني خلال هذه المواجهات بتحقيق الفوز الحادي عشر له اليوم مقابل انتصارين فقط لتسيتسيباس.

وكانت أبرز المواجهات السابقة بين اللاعبين في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) ثاني بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى في عام 2021، وكان النصر حليفا لديوكوفيتش ضمن 9 انتصارات متتالية حققها في مواجهاته مع تسيتسيباس.

وفشل تسيتسيباس اليوم في الثأر من ديوكوفيتش، وخسر أمامه النهائي الثاني له في البطولات الأربع الكبرى.

وإلى جانب تمديد رقمه القياسي في عدد ألقاب أستراليا المفتوحة ونجاحه في معادلة الرقم القياسي لعدد ألقاب البطولات الأربع الكبرى، عزز ديوكوفيتش رقمه القياسي، الذي حققه خلال مباريات هذه البطولة، وحقق الفوز الـ28 على التوالي في مبارياته بالبطولة، التي غاب عنها في الموسم الماضي بسبب عدم حصوله على لقاح “كورونا”.

وكان ديوكوفيتش حقق انتصاره الـ27 على التوالي في البطولة خلال الدور قبل النهائي أمام الأمريكي تومي بول ليتفوق بهذا على الرقم القياسي السابق الذي حافظ عليه النجم الأمريكي السابق أندريه أجاسي لسنوات عديدة (26 انتصارا متتاليا).

(د ب أ)