الرئيس غزواني: ننتظر خارطة طريق من منتديات العدالة وسنطبق مخرجاتها

خميس, 05/01/2023 - 12:54

دعا الرئيس محمد ولد الغزواني لترجمة خارجة الطريق التي ستخرج بها المنتديات إلى مشروع عمل مفصل، ومؤشرات متابعة دقيقة.

وقال الرئيس غزواني إنهم ينتظرون من منتديات العدالة، أن تخرج بخارطة طريق على شكل وثيقة وطنية حول إصلاح العدالة وتطويرها.

وتعهد ولد الغزواني خلال خطابه في افتتاح المنتديات اليوم بقصر المؤتمرات القديم في نواكشوط، بأخذ مخرجاتها بعين الاعتبار، ترسيخا لقضاء مهني عادل ونزيه، يضمن الحقوق، ويعزز دولة القانون، ويكون مصدر طمأنينة للجميع في الداخل في الخارج.

وذكر ولد الغزواني بأن العمل البشري بطبيعته لا يخلو من النقص والقصور، ويحتاج دائما ملراجعة نقدية منتظمة، مشيرا إلى إلحاح الحاجة غالبا ما يكون على قدر أهمية العمل في حياة المجتمعات والشعوب.

وشدد ولد الغزواني على أنه ليس ثمة ما هو أكثر تأثيرا ومحورية في حياة الفرد والجتمع من عمل القضاء، إذ به تناط مهمة تحقيق العدل، ويعتبر دعامة استمرار العقد الاجتماع، وأساس الوحدة الوطنية، واللحمة الاجتماعية.

وأضاف ولد الغزواني أن من مهامه فصل النزاعات، واستيفاء الحقوق، وترسيخ مبدأ مساواة المواطنين أمام القانون، وصوم كرامتهم وحقوقهم وحرياتهم، وتكريس دولة القانون والحكامة الرشيدة والديمقراطية وحقوق الإنسان، وضبط المعاملات والعقود، وبعث الثقة لدى المستثمرين والشركاء في التنمية.

وأكد ولد الغزواني أن التأكيد على هذه المهام الجسيمة والنبيلة يستوجب في القضاء أنه قضاء مهنيا بما يتطلبه ذلك من تنويع التخصص، والتكوين المستمر، ودوام تحسين الخبرة.

كما يستوجب في الوقت – يضيف ولد الغزواني – وجود قضاء مستقل، ونزيه، سهل الولوج، سريع البت في القضايا من غير تسرع.

وقال ولد الغزواني إنهم بذلوا جهودا كبيرة في تعزيز استقلالية القضاء، وفصل السلطات، وتحسين ظروف القضاة، وتنظيم مسارهم المهني، تمكينا لهم من أداء مهامهم على الوجه المطلب، مردفا أن وجه ضمن هذه الجهود بتنظيم هذه المنتديات العامة حول العدالة.