خطاب رئيس الجمهورية أمام منتدى التعاون العربي الصيني بالرياض (فيديو)

جمعة, 09/12/2022 - 21:32

وجه الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، خالص التهنئة لخادم الحرمين صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، لاحتضان المملكة العربية الشعودية الشقيقة للقمة الأولى لمنتدى التعاون العربي الصيني، ولتحضيرها الجيد، وتنسيقها المحكم.

وشكر الرئيس الموريتاني في مستهل خطابه اليوم أمام المنتدى، المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا على ما لقيه والوفد المرافق له من حسن الاستقبال وكرم الضيافة العربية الأصيلة.

وقال رئيس الجمهورية، إن بلاده تتطلع إلى أن تساعد القمة العربية الصينية في تعميق الحوار الاستراتيجي بين بكين والدول العربية.

وأضاف في كلمته أمام القمة العربية الصينية التي عقدت بالرياض، أن ترسيخ الأمن في المنطقة مرتبط بحل القضية الفلسطينية، كما أنه مرتبط أيضا بحل أزمات المنطقة كسوريا واليمن.

وأشار ولد الغزاوي، إلى أن الصين تمثل الشريك التجاري الأول بالنسبة لموريتانيا، مثمنا استضافة المملكة العربية السعودية للقمة الصينية العربية الأولى، ومعربا عن تطلع بلاده للمزيد من التعاون مع الصين باعتبارها الشريك التجاري الأول لها.

وهذا نص الخطاب:

صاحب السمو الملكي، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان،

– صاحب الفخامة السيد شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية،

– أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي؛

– معالي السيد/ أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية

أيها السيدات والسادة،

يطيب لي بداية، أن أتوجه بخالص التهنئة إلى صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وإلى صاحب السمو الملكي، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، لاحتضان المملكة العربية السعودية الشقيقة للقمة الأولى لمنتدى التعاون العربي الصيني، ولتحضيرها الجيد وتنسيقها المحكم، شاكرا للمملكة، قيادة وشعبا، ما لقيناه، ووفدنا المرافق، من حسن الاستقبال وكرم الضيافة العربية الأصيلة.

وأهنئ كذلك صاحب الفخامة، السيد شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية الصديقة، لما يبين عنه يوما بعد آخر من حرص على تعزيز التعاون العربي الصيني وإصرار على تقوية الروابط التي تجمع الطرفين.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو و المعالي،

إن الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية تجمعهما قيم مشتركة كثيرة، إذ تشتركان في نفس السعي إلى تعزيز التعاون بينهما وإلى بناء تنمية مستدامة شاملة تحقق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي لسائر الشعوب، في ظل أمن وسلام دائمين.

ويشكل انعقاد هذه القمة، الأولى على مستوى القادة، لمنتدى التعاون العربي الصيني، تكريسا لإرادتنا السياسية المشتركة في إرساء نموذج تعاوني مثمر وبناء، يكون دعامة لشراكة استراتيجية راسية الأساس، وتحولا نوعيا في المسار العام لهذا المنتدى.

لقد تمكن منتدى التعاون الصيني العربي من بناء جسر متين للتعاون بين الصين والدول العربية، بفضل ما تبناه من مقاربة تشاركية، تعتمد مبدأ المصالح المشتركة، والمنافع المتبادلة، في إطار من الاحترام المتبادل، ومن مراعاة كل طرف خصوصية الآخر.

وتنعكس قوة الترابط بين دولنا العربية والجمهورية الصينية الشعبية في رسوخ تضامننا في المحافل الدولية، سواء تعلق الأمر بدعمنا لمبدأ الصين الواحدة، أو تعلق بدعم الصين لقضايانا العربية المحورية.

كما تنعكس كذلك في شراكتنا ضمن مبادرة الحزام والطريق التي تفتح إمكانات كبيرة لتعميق التعاون العربي الصيني بخلق ديناميكيات اقتصادية جديدة وكذلك بتكثيف التعاون والتبادل الثنائي.

وبهذا الخصوص، فإن التعاون الثنائي متنوع ووطيد بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية الصين الشعبية، اللتين تجمعهما علاقات صداقة متينة، ظلت تتطور باطراد خدمة للمصالح الحيوية لشعبينا الصديقين، وللسلم والأمن الدوليين.

فقد واكبت جمهورية الصين الشعبية بلادَنا منذ استقلالها في مطلع ستينيات القرن الماضي، وقدمت لها الدعم السياسي والتنموي، وقد تعزز ذلك وتضاعف في السنوات الأخيرة.

وتمثل الصين اليوم الشريك التجاري الأول لموريتانيا، ويشمل التعاون الصيني الموريتاني مجالات متنوعة كالبني التحتية، والصيد، والصحة، والتعليم، وغيرها. وإنني لأثمن عاليا الدعم المنتظم الذي تقدمه الصين لبلادنا.

وفي هذا السياق، تثمن بلادي عاليًا إعلان الرئيس شي جين بينغ اليوم في خطابه أمام هذه القمة عن ‘الأعمال الثمانية المشتركة” التي تتعلق بالتنمية، الأمن الغذائي، الصحة، التنمية الخضراء والإبتكار، الطاقة، حوار الحضارات، تأهيل الشباب والأمن والاستقرار؛ والتي كلها تتماشى مع أولوياتنا الوطنية.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي،

إن صعوبة الظرف الإقليمي والدولي الراهن، بما يتزاحم فيه من أزمات أمنية واقتصادية وبيئية حادة، يجعلنا نتطلع إلى أن تساهم هذه القمة، إلى جانب بقية آليات التعاون القائمة، في تعميق الحوار الاستراتيجي العربي الصيني للإسهام في رفع مختلف التحديات التي نواجهها جميعا، تقوية لرابطة المصير المشترك.

وإجمالا، فإن الآمال التي نعقدها على مؤتمر التعاون العربي الصيني عريضة. وإنني لعلى يقين من أن قمتنا هذه ستعزز دوره وترفع من فعاليته في بناء تنمية مستديمة وإرساء أمن وسلام دائمين للدول العربية، وللجمهورية الصينية الشعبية والعالم عموما.

أشكركم والسلام عليكم”.