الرياض: لقاء تاريخي بين الرئيس الموريتاني والرئيس الصيني

جمعة, 09/12/2022 - 12:00

الرياض ـ اطلس انفو: التقى رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الجمعة 09 ديسمبر 2022 في العاصمة السعودية الرياض بالرئيس الصيني السيد شي جين بينغ.

وتناول اللقاء الذي جرى في جو ودي وحضره أعضاء الوفدين المرافقين، سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين وتمثل تجسيدا حيا لمبدإ الشراكة الناجحة، القائمة على أساس المصلحة المشتركة، في إطارٍ من الاحترام المتبادل والثقة الراسخة.

وتعتبر اللقاء تاريخيا، نظرا إلى أنه أول لقاء للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني منذ انتخابه 2019 ، بالرئيس الصيني، اللذان يرتبط بلديهما بعلاقات دبلوماسية تتعزز بالثقة المتبادلة والتعاون المثمر بين البلدين الصديقين منذ 19 يوليو 1965م.

وكان اللقاء فرصة عبر خلالها الرئيسان الموريتاني والصيني، عن كامل ارتياحهما لمستوى هذه العلاقات ولتطابق وجهة نظر البلدين بشأن القضايا الدولية والإقليمية وتأكيد الأهمية الكبيرة التي يوليانها للمنتدى العربي- الصيني الذي ينعقد على مستوى القمة لاول مرة.

وجدير بالذكر أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية هي أول دولة عربية تقيم علاقات ديبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وهي علاقة توجت على مر التاريخ بسلسلة من الاتفاقيات، والزيارات عززت العلاقة بين الشعبين الصديقين.

ويتطلع البلدان تجسيدا لإرادة قوية لدى قائديهما، لتعزيز  علاقات صداقة عمرها أكثر من نصف قرن، خدمة لشعبيهما الصديقين.