إطلاق مشاريع تنموية في الشريط الحدودي ومخيم اللاجئين

اثنين, 05/12/2022 - 14:45

باشر وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان مامودو كان، الأحد في مدينة باسكنو ومخيم أمبرة للاجئين ومركز فصاله الإداري وبلدية بنكو بمقاطعة النعمة، الإنطلاقة الأخيرة في مشاريع تنموية بينها مشروع السلام الأخضر، ومشروع "كرامة"، ومشروع "برابرس 2.

المشاريع الجديدة ممولة بالشراكة بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي وصندوق بناء السلام وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية؛ وترمي إلى تحسين الظروف المعيشية للساكنة ودفع حركة الاقتصاد المحلي .

كما تسعى الحكومة، من خلال هذه المشاريع، إلى توفير فرص للعمل ودعم قدرات البلديات المستفيدة والمحافظة على الوسط الطبيعي والولوج إلى خدمات أساسية من قبيل الطاقة والماء والغاز الطبيعي؛ إضافة إلى دعم النظام التربوي وتعزيز النشاطات الرئيسية للاقتصاد المحلي، خاصة الزراعة والتنمية الحيوانية.

وتميزت زيارة الوزير المنطقة بلقاء جمعه بمثلي مخيم أمبرة للاجئين الماليين، حيث عبر لهم عن التزام الدولة بمواصلة الجهود لتوفير الظروف الأمنية ومختلف الخدمات الأساسية .

وأبرز أن الهدف من هذه الجهود هو ضمان مقام ملائم في بلدهم الثاني موريتانيا وحثهم على ضرورة تعزيز التعايش المشترك مع السكان المحليين ودعم روابط التضامن والإخاء بينهم بما يجلب النفع المشترك للطرفين.

وعبر مسؤولوا المخيم عن ارتياحهم لقدوم الوفد وعرفانهم بالجميل للدولة الموريتانية لما توفر لهم من تأمين المخيم بشكل خاص فضلا عن الخدمات القاعدية الأساسية الأخرى مبرزين استعدادهم للمشاركة الفعالة في كل ما من شأنه أن يفيد البلاد كإطفاء الحرائق والحملات التحسيسية التي تنظمها الدولة في مجالات الصحة والزراعة والتعليم .

وخلال مختلف هذه المحطات ذكر منسق خلية تنسيق مشاريع وبرامج تنمية الحوض الشرقي الشيخ ولد عبد الله ولد أواه بأن هذه المشاريع الثلاثة اليوم من ضمن مشاريع أخرى قيد الانطلاقة تأتي ثمرة للطاولة المستديرة حول تنمية ولاية الحوض الشرقي التي أشرف عليها الوزير الأول محمد بلال مسعود منذ سنة في عاصمة الولاية.