توضيح للرأي العام الوطني حول وضعية الحمالة بميناء انواكشوط المستقل

جمعة, 28/10/2022 - 10:29

ردا على بعض التعليقات و المغالطات التي ظهرت مؤخرا بخصوص ملف الحمالة على مستوى ميناء انواكشوط المستقل المعروف بميناء الصداقة، يسعد شركة تسيير العمل المينائي (ٍSOGETRAP) أن تطلع الرأي العام الوطني، بشكل مختصر، على النقاط التالية :
1.تعتبر الوضعية الحالية للحمالة في ميناء الصداقة نتاجا لتراكمات فترات طويلة من التسيير غير المعقلن لهذا الملف، حيث تجاوز  عدد الحمالة على مستوى الميناء بشكل كبير الحاجة الفعلية إليهم وذلك طيلة الفترات السابقة. 
2.شهد عدد الحمالة المهنيين (الدائمين) تناقصا مستمرا نتيجة عدم القيام بأي اكتتاب منذ عدة سنوات إلى أن وصل عددهم في الفترة الأخيرة إلى 31 حمالا مهنيا فقط مقابل 2500 من الحمالة غير الدائمين.
و نتيجة لهذه الوضعية كان المطلب الأول للحمالة - طيلة السنوات الأخيرة - هو الاكتتاب، بالإضافة إلى التامين الاجتماعي، التامين الصحي، ... 
3.من اجل تلبية المطالب السابقة و الخروج من جو الاضطرابات العمالية الذي يؤثر بشكل كبير على صورة الميناء و انسيابية و مردودية العمل فيه، أطلقت السلطات العمومية منذ سنتين عملية إصلاح للعمالة المينائية من خلال مسار تفاوضي ضم نقابات الحمالة و اتحاد أرباب العمل و الميناء، بالإضافة إلى القطاعات الوزارية المعنية.
4.تطبيقا لقرارات اللجنة الوزارية المكلفة بتسوية وضعية العمالة المينائية بميناء انواكشوط المستقل، و التي جاءت تنفيذا لعملية الإصلاح المتفق عليها خلال المسار السابق ذكره، تم القيام بجملة من الإجراءات من أهمها :
·تسوية وضعية 91 حمالا (متقاعدين، متوفين، غير قادرين على العمل،...).
·توقيع اتفاقية مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من اجل توفير التامين الاجتماعي للحمالة الدائمين و غير الدائمين. و قد تمت بالفعل تسوية وضعية الحمالة في إطار هذه الاتفاقية و يستفيدون حاليا من الضمان الاجتماعي.
·توقيع اتفاقية مع الصندوق الوطني للتامين الصحي، من اجل توفير التامين الصحي للحمالة الدائمين و غير الدائمين. و قد استفاد منها إلى حد الآن 1250 حمالا، و البقية قيد الإجراءات. 
·اكتتاب 520 حمالا مهنيا (دائما) من بين الحمالة غير الدائمين و ذلك للعمل في تفريغ و شحن البواخر، و هو عدد يزيد على حاجة مستخدمي العمالة الدائمة على مستوى الميناء باتفاق جميع الإطراف. 
و قد تم بالفعل اكتتاب هذا العدد(520) من الحمالة المهنيين بإشراف مباشر من نقابات الحمالة و ذلك وفقا لمعايير تأخذ بعين الاعتبار الترتيب التسلسلي على اللائحة بالإضافة إلى الخبرة و العمر.
يعمل هؤلاء الحمالة الدائمون حاليا بشكل طبيعي و يستفيدون من الدخول المترتبة على فئات تصنيفهم الجديدة وفقا لعملية الاكتتاب. 
·فتح باب المغادرة الطوعية أمام الحمالة الراغبين في ذلك، مع دفع مبلغ مائة و عشرين ألف (000 120) أوقية جديدة لكل حمال يرغب في ذلك.
و قد بدأت هذه العملية منذ فترة و استفاد منها إلى حد الآن 468 حمالا و لا تزال مستمرة.
·اعتماد العدد المتبقي (قرابة 1400 إلى حد الآن) كحمالة غير دائمين يعملون في عمليات التفريغ و الشحن خارج البواخر و العمل على تحسين ظروفهم.
و قد تم بالفعل اقتراح جملة من التحسينات على هؤلاء الحمالة غير الدائمين تمس مختلف مكونات دخلهم، لكنهم رفضوا هذه التحسينات (أو رفضها بعضهم) و دخلوا في إضراب عن العمل منذ 05 اكتوبر 2022. 
5. ينبغي التنبيه هنا إلى أن العمل في الموانئ بشكل عام، و في الموانئ المجاورة بشكل خاص، يتم بالاعتماد على الحمالة المهنيين (الدائمين)، مع الاستفادة من خدمات الحمالة غير الدائمين عند الحاجة.
و تجدر الإشارة، في الأخير، إلى انه لا توجد أي علاقة عمل قانونية تربط الحمالة بمؤسسة الميناء، و أن شركة تسيير العمل المينائي (ٍSOGETRAP)، بوصفها مشغلا للحمالة، تحرص على تمكينهم من الحصول فعليا على كافة الحقوق المترتبة لهم قانونيا، و ذلك من خلال التطبيق التام لقانون الشغل، الذي يجب أن يظل هو الفيصل في مثل هذه الحالات.
شركة تسيير العمل المينائي (ٍSOGETRAP)