ما معنى تعويم سعر الصرف، وما آلية عمله؟

خميس, 23/06/2022 - 12:25

ما معنى سعر الصرف المعوم؟

هو نظام يتم فيه تحديد سعر عملة الدولة من قبل سوق الفوركس (سوق الصرف الأجنبي) لك بناءً على العرض والطلب بالنسبة للعملات الأخرى.

لا يتم تقييد سعر الصرف العائم بأي ضوابط الحكومية ، على عكس سعر الصرف الثابت.

ولكن، ما معنى سعر الصرف الثابت؟

هو سعر الصرف الذي تحدده الحكومة (البنك المركزي) وتحافظ عليه كسعر الصرف الرسمي. يتم تحديد السعر المحدد مقابل عملة عالمية رئيسية غالباً تكون الدولار الأمريكي.

في حين أنه من أجل الحفاظ على سعر الصرف المحلي ، يشتري البنك المركزي عملته الخاصة ويبيعها في سوق الصرف الأجنبي مقابل العملة التي يرتبط بها.

أنواع التعويم

التعويم الحر

نظام سعر الصرف العائم هو نظام لا تدخل فيه الحكومة. تتفاعل قوى العرض والطلب ومن ثم يتم تحديد سعر الصرف. في ظل هذه الآلية ، هناك مخاطر عالية للتقلب. قد ترتفع قيمة عملة واحدة أو تنخفض بشكل حاد ، ويتأثر سعر الصرف بالمثل. تسمى هذه الآلية “التعويم الحر” أو “clean float.”

التعويم المدار

جميع البلدان لديها روابط تجارية مع بعضها البعض ، والعملات الدولية تتقلب يوميًا. هنا ، تتدخل الحكومة والبنوك المركزية في البلاد وتساعد في تحديد أسعار الصرف. تحاول هذه السلطات التخفيف من تقلبات العملات. يُطلق على هذا النظام اسم “التعويم المُدار” أو “dirty float.”

ما هي آلية عمل تعويم سعر الصرف؟

تعني أنظمة تعويم سعر الصرف أن التغيرات على المدى الطويل في أسعار العملات تعكس القوة الاقتصادية النسبية وفروق أسعار الفائدة بين البلدان.

بينما تعكس التحركات على المدى القصير في سعر الصرف العائم المضاربة والشائعات والكوارث والعرض والطلب اليومي على العملة.

إذا تجاوز العرض الطلب فإن العملة ستنخفض ، وإذا تجاوز الطلب العرض فإن هذه العملة سترتفع.

يمكن أن تؤدي التحركات الشديدة على المدى القصير إلى تدخل البنوك المركزية ، حتى في بيئة معدل عائم.

لهذا السبب ، في حين أن معظم العملات العالمية الرئيسية تعتبر عائمة ، فقد تتدخل البنوك المركزية والحكومات إذا أصبحت عملة الدولة مرتفعة بشكل كبير أو منخفضة بشكل كبير.

فوائد تعويم العملة