وزير الثقافة: شرعنا في إجراءات ملموسة لتمهين الحقل الإعلامي

اثنين, 13/06/2022 - 05:58

قال معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد ختار ولد الشيباني إن بلادنا تعمل جاهدة على تحقيق العديد من الإنجازات على طريق ترقية الإعلام وتمهينه، وتعزيز الحريات الصحفية من خلال تطوير الترسانة القانونية الناظمة للمهنة ومؤسساتها ودعم القائمين عليها .

وأضاف لدى افتتاحه أمس الأحد بنواكشوط ، ندوة دولية حول أهمية احترام حرية الصحافة وحماية ممتهنيها أثناء التغطيات الميدانية ، أن احتضان بلادنا لهذا اللقاء يعكس المكانة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للرسالة الإعلامية وإيمانه بأهمية الدور الذي تلعبه الصحافة في ترسيخ الديمقراطية وتحقيق التنمية.

وأشار معالي الوزير إلى أن بلادنا شرعت في تطوير بيئة حاضنة للرقمنة واعتبرت التحول الرقمي من أنجع السبل لتحقيق الشمول الخدمي، ومكافحة أنواع الإقصاء والغبن والتفاوت غير المبرر، وتحسين أداء الإدارة العمومية، وتقريب الخدمات من المواطنين، منوها إلى أن الإعلام يمكن توظيفه في تعزيز أداء منظومتنا الرقابية، في مجال الشفافية، والحكامة الرشيدة، والتعريف بالبلاد كوجهة جاذبة للاستثمار.

وأوضح معاليه أن قطاعه يسعى إلى رفع كل التحديات في مجال التكوين والتمهين والتجهيز التي تقف أمام تطوير الإعلام ليتماشى مع عصر الرقمنة.

وأبرز معالي الوزير أن قطاعه شرع في إجراءات ملموسة ، بالتشاور مع الفاعليين في الحقل الإعلامي، ركز جانبها القانوني على توسيع حيز الضبط من خلال تعديل القانون المنشئ للهابا، وقانون الصحفي المهني الذي يحدد حقوق وواجبات الصحفي المهني، وينظم ترتيبات منح البطاقة الصحفية، إضافة إلى مراجعة قانون الدعم العمومي للصحافة الخاصة، وتوفير أهم المستلزمات لبناء دار للصحافة.

نشير إلى أن هذه الندوة المشفوعة بورشة تكوينية، منظمة من طرف نقابة الصحفيين الموريتانيين، بالتعاون مع مكتب الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان، ومركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان .