وزير الوظيفة العمومية في زيارة لميناء نواكشوط حقوق العمال خط أحمر

ثلاثاء, 10/05/2022 - 09:19

أدى وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد محمد ولد عبد الله ولد عثمان اليوم الإثنين، 09/05/2022 زيارة تفقد واطلاع لأماكن تواجد العمال بميناء الصداقة، وشملت محطات الزيارة رصيف تفريغ الحاويات ومنطقة تفريغ السفن والبضائع، بالإضافة إلى منطقة عمل الحمالة وإدارة القبطانية والجودة.

 

وخلال الزيارة وقف معالي الوزير على بيئة العمل وطبيعة وظروف العمال واستمع إلى معاناتهم ومشاكلهم، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع على ظروفهم في أماكن عملهم والسعي إلى حل مشاكلهم، تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني القاضية بإيصال حقوق المواطنين إلى أماكنهم، داعيا إلى ضرورة احترام حقوق العمال وتوفير ظروف ملائمة لهم دون مخاطر.

 

ونوه كذلك إلى أن جميع مشاكل العمال المشروعة ستحل قريبا وستكلف مصالح القطاع ذات الصلة - مفتشيات الشغل، ومصالح صندوق الضمان الاجتماعي، والمكتب الوطني لطب الشغل - بتقريب الخدمات من العمال داخل الميناء.

 

وبعد الزيارة عقد معالي الوزير اجتماعا مع إدارة الميناء، ومناديب العمال والنقابات وحث جميع الحاضرين على السهر على انسيابية العمل بهذه المؤسسة المحورية التي تمثل نافذة اقتصادية على العالم وبوابة إقليمية مهمة تعتمد عليها دول مجاورة وصديقة.

 

وأكد معالي الوزير أن فخامة رئيس الجمهورية أعطى التوجيهات كاملة في مجال العمل حرصا منه على سلامة العامل وحصوله على حقوقه كاملة دون ظلم ولا تمييز في بيئة مهنية خالية من المخاطر والغبن، مضيفا أن الأهمية تكمن في الجد والمثابرة في الأداء والعمل دون تأخر أو تعطيل لضمان استمرارية حصول الإنتاج، مما يتطلب التكيف مع ظروف ووسائل العمل حسب التطور الحاصل لكسب رهان الجودة والتنافسية. 

 

ومن جانبهم ثمن المتحدثون باسم نقابات اليد العاملة هذه الزيارة، مبرزين أنها تعكس اهتمام الجهات الرسمية العليا بالعمال، مشيدين بدور إدارة الميناء وتعاطيها مع حل مشاكلهم التي كانت عالقة، كما طالبوا الجهات المعنية بدعم إدارة الميناء حتى تتحقق جميع المطالب، والتي من أبرزها استفادة الشغيلة الوطنية من  خدمات التغطية الصحية والتأمين الصحي والضمان الاجتماعي.

 

بدوره رد معالي الوزير على مداخلات ممثلي النقابات، موضحا أن توجه الحكومة العام برئاسة معالى الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود  هو الإنصاف وإعطاء كل ذي حق حقه وحماية حقوق العمال.

 

وفي نهاية الزيارة خص معالي الوزير وسائل الاعلام بتصريح أكد على أهمية الميناء وتأثيره على الحياة المعيشية للبلد، معطيا تعليماته بتسوية المشاكل المطروحة لليد العاملة في الميناء.

 

رافق معالي الوزير في هذه الزيارة والي انواكشوط الجنوبية والمدير العام لميناء انواكشوط ومدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والمدير العام للمكتب الوطنية لطب الشغل وأطراف قطاع الشغل بالوزارة .

 

للتذكير تتزامن الزيارة مع إطلاق دراسة ميدانية، لمدة يومين، لظروف العمل في الميناء وعوامل الإنتاجية ، كان معالي الوزير قد أسندها يوم أمس لكوكبة من مفتشي ومراقبي الشغل المتخرجين حديثا.