تعرض مجموعة من المنقبين لطلقات نارية.. وإصابة اثنين منهم (أسماء)

خميس, 21/04/2022 - 11:46

أصابت دورية من الجيش الصحراوي منقبين موريتانيين إثنين بطلقات نارية خلال محاولة سيارتهما تفادي كمين للجيش الصحراوي حيث أصيب سائق السيارة باب محمد لمين مولود المولود 1982 في اعوينات ازبل إصابة في الفخذ وصفت بالخطيرة فيما كان الجرح الذي أصيب به يوسف صمب المولود في نواكشوط طفيفا ولم يصب بقية ركاب السيارة السبعة الآخرين بأي أذى حيث تم تسليمها لفرقة الدرك الوطني بمقاطعة افديرك التي أحالتهما لمركز استطباب مدينة ازويرات لتلقي العلاج.

وكانت سيارتان موريتانيتان من نوع اتوايوتا هيلكس تحملان منقبين موريتانيين تتحركان في منطقة اكليبات الفوله قبل أن يكتشفا كمينا لدورية للجيش الصحراوي رفضتا الإنصياع لأوامرها بالتوقف فتمكنت إحدى السيارات من الفرار فيما أصابت الطلقات النارية إثنين من ركاب الثانية.

وصادرت الدورية الصحراوية السيارة الموريتانية التي تعود ملكيتها لمولاي ولد شيخنه ولد عبدي والمرقمة ب 8154AA06 واحتجزت كل أدوات التنقيب التي كانت داخلها.

وكانت السلطات الصحراوية قد أصدرت قرارا قبل حوالي سنتين باحتجاز أي سيارة للتنقيب تدخل الأراضي التي تسيطر عليها وهو ما راح ضحيته عدة موريتانيين تمت مصادرة سياراتهم وما زالوا يطالبون باستلامها منذ ذلك الوقت دون جدوى.

وقد أرغم هذا القرار ملاك السيارات على عدم الإستجابة لأوامر التوقف الصادرة من الدوريات الصحراوية مخافة سلب سياراتهم.

ويطالب المنقبون الموريتانيون منذ ذلك الوقت السلطات الموريتانية بالرد على هذا القرار بالمثل غير أنها لم تستجب حتى الآن لمثل تلك الدعوات وربما ما يعقد أكثر الوضعية  توفر أغلب السيارات الصحراوية التي تتواجد على الأراضي الموريتانية على رقمين أحدهما موريتاني والثاني صحراوي يستخدم كل منهما حسب الحاجة.

أسماء الركاب المصادرة الذين نجوا من العملية

مولاي شيخن ولد عبدي مولود

سيدي محمد ولد محمد الأمين

محمد الأمين ولد بوبكرن مولود

امادو حسن

يوسف ولد جيبي صال

هارون افرا

هارون عبدول مولود