وزير التشغيل والتكوين المهني يزور شركة تازيازت

ثلاثاء, 29/03/2022 - 13:08

الثلاثاء 29 مارس_أدى وزير التشغيل والتكوين المهني، السيد الطالب ولد سيد أحمد، زيارة لشركة تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م (TMLSA) يوم الأحد 27 مارس 2022. وقد تنقل الوزير الذي كان مرفقا بوفد من وزارة التشغيل والمدير العام للمعادن وكذا نائب وعمدة وحاكم بنشاب في الموقع من أجل استعراض النتائج المحققة في مجال نقل المعارف وتطوير الكفاءات والمرتنة.

 

وعلى ضوء نقاش جرى مؤخرا حول خطة المرتنة الجديدة التي ستشمل جميع الشركاء التجاريين ل TMLSA، قام الوزير الطالب ولد سيد أحمد بزيارة المنجم والاطلاع على اليد العاملة المحلية.

 

ذلك أن تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م تتصدر المعدلات المسجلة في مجال تشغيل الموريتانيين، بنسبة نحو 97,8% من الموظفين الموريتانيين في الموقع. وقد بلغت المؤسسة هذا المعدل المرتفع بشأن التشغيل المحلي بفضل اتفاق موقع في يوليو 2016 بين تازيازت موريتانيا المحدودة ش.م والحكومة الموريتانية. وكان الاتفاق في ذلك الوقت يهدف إلى تحديد إطار عام وخارطة طريق لإعداد خطة مرتنة ل TMLSA.

 

وقد قام السيد إبراهيم امبارك، رئيس TMLSA، الذي حضر أيضا هذه الزيارة، بتقديم الوزير للمدير العام للمؤسسة، السيد غافين فيرغسون، الذي ألقى خطاب ترحيب موجزا قبل أن يقود زيارة شاملة للمنجم من طرف زواره.

 

وخلال هذه الزيارة الصباحية، تم تقديم عرض حول تازيازت ومساهمتها في الاقتصاد والصناعة الموريتانيين، تلاه عرض حول الأرقام الرئيسية للتشغيل وسياسات المصادر البشرية.

 

وأثناء مختلف اللقاءات، أجرى وزير التشغيل والتكوين المهني عدة نقاشات مع إدارة TMLSA. وعلى وجه التحديد، تحدث السيد فيرغسون عن أولوياته ومقاربة تسييره، فأظهر كيف أدت هذه المقاربة في غضون أشهر معدودة إلى فتح مركز تكوين وتطوير جديد لجميع الموظفين وكذا إلى إطلاق تكوين على المعايير الدولية للصحة والسلامة في العمل (IOHS) لجميع العمال، بما فيهم عمال المؤسسات الشريكة.

 

كما احتضنت TMLSA مؤخرا 13 متدربا يدرسون في مختلف التخصصات وسيتلقون تدريبهم إلى جانب موظفي تازيازت لاكتساب الكفاءات والمعارف والخبرة التي يحتاجونها للنجاح في مشوارهم المهني.

 

ويحظى هذا الموضوع باهتمام مؤكد من لدن الوزير الطالب ولد سيد أحمد الذي قال: "أود بادئ ذي بدء أن أشير إلى أن سبب وجودي هنا هو تشغيل الموريتانيين. تلك هي مهمتنا، والموريتانيون لديهم الأولوية في مجال التشغيل.

 

وفي الواقع، تربطنا علاقات ممتازة مع كينروس ولدينا اتفاقية معها، ولكن أيضا لدينا هذه المهمة التي تصب في صالحنا كما في صالحها. فالسيد غافين، منذ وصوله، يعمل حقيقة من أجل تحسين الأمور، وذلك من خلال تطوير التكوين. وهذا بالضبط هو الخطاب نفسه الذي قلته أثناء لقائي مع الرئيس في الأسبوع الماضي".

 

لقد حققت هذه المهمة نجاحا كبيرا، إذ استقبل فريق الإدارة الحاضر في تازيازت وزيرا للمرة الثالثة خلال ثلاث سنوات، حيث أن الزيارة الحالية لوزير التشغيل تأتي بعد زيارة وزير الوظيفة العمومية والشغل في 2020 وزيارة وزير المعادن في 2021.