نقابة التعليم الثانوي: تعميم الوزارة حول العلاوات "قفز على النصوص"

جمعة, 25/03/2022 - 15:14

وصفت النقابة الوطنية للتعليم الثانوي التعميم الصادر عن وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي حول العلاوات بأنه "قفز على النصوص الصريحة التي تحكم وتضبط علاقة الموظف بالمشغل.. واستفزاز للمدرس، واستهتار بالعملية التربوية برمتها".

وقالت النقابة في بيان لها ، إن الدليل على ذلك أنه نص على خصم علاوة شهر كامل لموظف غاب 10 أيام مبررة، وطالبت الوزارة "بالعدول فورا عن هذه الخطوة المرفوضة جملة وتفصيلا".

وأكدت النقابة شجبها للخطوة التي وصفتها بغير المدروسة، والتي أقدمت عليها الوزارة في  حرمان مربي الأجيال من علاوة زهيدة إمعانا في احتقار المدرسين، وطالبت كل الفاعلين في الحقل النقابي برص الصفوف للتصدي لأي نوع من الاستفزازات التي يتعرض لها المدرس بين الفينة والأخرى.

ووصفت النقابة منح بعض العلاوات للمدرسات في حالتي الأمومة والترمل بأنه خطوة  في الاتجاه الصحيح، مذكرة بأنه جاء استجابة لمطالبات متكررة من الطيف النقابي.

وأردفت النقابة أن الأمر مع ذلك لا يعدو أن يكون "خلط عمل صالح بآخر سيء كان على الجهة الوصية أن تترفع عنه، وهي تملك من الموارد المتاحة ما يسمح لها بجعل المدرس في وضعية لائقة تسمح له بالقيام بدوره الريادي".