الرئيس المدير العام لكينروس يلتقي الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني

خميس, 10/03/2022 - 16:14

نواكشوط، 10 مارس 2022 – التقى السيد ج. بول رولينسون، الرئيس المدير العام لكينروس غولد كوربورايشن، يوم الخميس رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني. كما أدى الرئيس المدير العام زيارة لمنجم تازيازت الذي استؤنف تشغيل مصنعه والذي توشك مرحلته الأولى من مشروع 24k على الاستكمال.

 

وخلال هذا الاستقبال، هنأ السيد ج. بول رولينسون بادئ ذي بدء الرئيس الموريتاني، فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على تمكنه من قيادة الشعب الموريتاني بنجاح نحو جو من السلم والاستقرار في البلد.

 

كما اغتنم الرئيس المدير العام السيد ج. بول رولينسون، الذي سبق أن كان له لقاء أول مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني في سبتمبر 2019 هذه الفرصة للتعبير عن رضاه بخصوص التطور الإيجابي في تطبيع العلاقات بين كينروس والحكومة. وشكر كذلك فخامة رئيس الجمهورية على الدعم المقدم من طرف الحكومة الموريتانية بعد الحريق الذي اندلع في مصنع منجم تازيازت في 2021.

 

وجدد السيد ج. بول رولينسون أيضا التزام كينروس نحو التطور الكامل لمنجم تازيازت التي تجسد في تدفق مستمر للاستثمارات ومشاريع التوسعة من أجل تأمين مستقبل على المدى الطويل لكينروس في موريتانيا. وقبل ذلك أثناء الأسبوع، أدى السيد رولينسون زيارة لمنجم تازيازت الذي استؤنف تشغيل مصنعه بعد أشهر من التوقف على إثر حريق والذي توشك مرحلته الأولى من مشروع 24k على الاستكمال. كما شارك السيد رولينسون في نشاطات منظمة من طرف تازيازت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

 

وتشمل التطورات الحديثة لكينروس في موريتانيا على وجه الخصوص: مشروع 24k الذي سيمدد فترة نشاط المنجم ويزيد الإنتاج في تازيازت في الوقت ذاته؛ استثمار قدره 10 ملايين دولار لاستئناف أعمال تنقيب على الرخص المملوكة ل SENISA التي هي شركة فرعية من كينروس في موريتانيا، بالإضافة إلى إنجاز دراسة حول المحتوى المحلي سيتم تطويرها بالشراكة مع IFC بغية دعم اقتصاد البلد وإطلاق بناء محطة شمسية ستقلص انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتزيد استخدام الطاقة المتجددة في الموقع.

 

وفي الختام، أعرب السيد ج. بول رولينسون عن ارتياحه للاتفاق الموقع في يوليو 2021 وقال إنه سعيد بالتمكن من مواصلة مواكبة تطور القطاع المعدني الموريتاني بالشراكة مع الحكومة من أجل خلق نتائج مستدامة لجميع الأطراف والاستغلال، في الوقت ذاته، في إطار قانوني واضح تطبعه قوانين شفافة.

 

منذ 2010، يشكل منجم تازيازت مساهما رئيسيا في الاقتصاد الموريتاني. فقد أدر هذا المنجم أكثر من 3,6 مليار دولار في شكل فوائد اقتصادية للبلد من خلال دفع الضرائب والرسوم والإتاوات والأجور والامتيازات الاجتماعية، فضلا عن التكوين ودعم المجتمعات والتموين المحلي.