باحث يحذر من تلوث الألبان بالأدوية البيطرية في موريتانيا

اثنين, 31/01/2022 - 12:32

حذرت دراسة أعدها باحث موريتاني بالتعاون مع باحثين من فرنسا والسنغال، من خطر تلوث الألبان ببقايا الأدوية البيطرية في موريتانيا.

وبحسب الدراسة، فإن بعض مركبات الأدوية البيطرية مثل oxytetracycline  و Albendazole توجد منها بقايا في الألبان الطازجة التي أخضعت الدراسة عينات منها للفحص ، لكن لا تشكل خطرا على المستهلك، غير أن مركب آخر يسمى Ivermectine  ثبت وجوده في بعض العينات وتخطى الحد المسموح به مما قد يضر صحة المستهلك. وفق الدراسة.

وأشارت الدراسة إلى أن مراقبة جودة بعض الأدوية البيطرية الأكثر استعمالا والتي أخذت بشكل عشوائي وهي oxytetracyclineو Ivermectine  ثبت  أن 37.5 % منها يوجد فيها قليل من المادة الفعالة ما يعني أن ما هو  موجود اقل بكثير من ما هو مكتوب على العلبة.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل من أجل إعطاء أولوية خاصة لقطاع البيطرة.

الدراسة من إعداد الباحث الموريتاني ورئيس اللجنة العلمية لجمعية "منتدى المستهلك الموريتاني  الدكتور" لكويري هيبه لكرع، بمشاركة باحثين آخرين بينهم لبروفسير محمد فاضل ديده نائب رئيس جامعة نواكشوط للبحث العلمي وهو استاذ بكلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط.

بالإضافة إلى لبروفسير باه محمد لمين عبد الله استاذ بكلية العلوم والتقنيات بجامعة نواكشوط، لبروفيسور بوعجل جلول من جامعة تولوز3 بفرنسا، المرحوم لبروفسير إباراهيما انداي من جامعة الشيخ أنتا ديوب بدكار بالسنغال.

وقال الدكتور، لكويري هيبه لكرع، إن الدراسة "نتاج تعاون مشترك بين جامعة تولوز 3 بفرنسا، وجامعة الشيخ أنتا ديوب بالسنغال وجامعة نواكشوط العصرية.


 وأشار إلى أن الدراسة تم نشرها "في جريدة دولية بالإضافة إلى المشاركة في مؤتمرات علمية حول الموضوع في عدة دول مثل المغرب الولايات المتحدة الأمريكية وكينيا".

وأشار الباحث إلى أن هذه الدراسة هي أول دراسة يقام بها في موريتانيا على بقايا الأدوية البيطرية في الألبان الطازجة، مضيفا العينات التي أخضعت للدراسة أخذت من مشاريع بيع اللبن الطازج بشارع المقاومة وشارع مسعود بمدينة نواكشوط.