تخصيص 8 ملايين دولار لرقمنة القطاع الخاص بموريتانيا

ثلاثاء, 25/01/2022 - 11:33

قالت وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، إن البنك الأوروبي للاستثمار سيمول "مركز موريتانيا للبيانات" بـ 8.390.654 دولار أمريكي، مؤكدة أن الأشغال في هذا المشروع ستنتهي خلال 480 يوما.

جاء ذلك في مقابلة لوكالة الأنباء الموريتانية مع مدير البنى التحتية بوزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة الحسن ولد باب.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن "مركز البيانات سيشكل نقطة تجمع عملاقة مكونة من عدة خوادم ضخمة، مزودة بالطاقة الأساسية والاحتياطية، وهو موصل بالإنترنت بسرعات عالية جدا ويحتوي على أجهزة أطفاء وأنظمة لتحديد درجة الحرارة، وأجهزة لإطفاء الحرائق وتنظيم الكهرباء وبمواصفات أمنية عالية".

ولفت إلى أن تصميم هذا المركز "سيشمل أجهزة التوجيه، والمبادلات، وجدران الحماية، وأنظمة التخزين والخوادم ووحدات التحكم في تسليم التطبيقات وتخزين البيانات والتطبيقات الهامة للأعمال وإدارتها، كما يوفر استضافة البيانات الرقمية وطنيا، مع ضمان أمانها وسلامتها وسريتها وخصوصيتها مما سيساهم في تشغيل المنشأة الرقمية الهامة في تحسين تصنيف موريتانيا في المجال الرقمي".

وقال إن المركز "يتضمن عدة مسارات توزيع، إضافة إلى الاستعانة بمصادر خارجية لإدارة البيانات الحساسة وخفض التكاليف المرتبطة بإدارة أنظمة الاتصالات وشبكات الطاقة في حالات الطوارئ وتكييف الهواء وأنظمة الحماية من الحرائق".