الهند تخوض معركة ضد البصق في الأماكن العامة

ثلاثاء, 28/12/2021 - 10:44

في وقت سابق من العام الحالي، بدء كل من راجا وبريتي ناراسيمان جولة في شوارع الهند لإيصال رسالة واحدة هي: "أوقفوا البصق في الأماكن العامة". حمل الزوجان مكبرا للصوت وأخذا يرددان الرسالة من داخل سيارة مغطاة بشعارات مناهضة للبصق.

 

لو كنت ممن زاروا الهند من قبل، ستدرك حجم المشكلة التي يحاول الزوجان مواجهتها. فالبصاق يغطي الشوارع هناك. أحيانا يكون عبارة عن بلغم شاحب اللون، وأحيان لونه أحمر قان كلون الدم نتيجة لمضغ "البان"، وهو عبارة عن أوراق جوز التنبول الممزوجة بالتبغ، والذي يزين جدران المباني الصغيرة والضخمة على حد سواء. بل إنه صار يهدد بتآكل جسر هاورا التاريخي في مدينة كولكاتا.

 

لذا، يجوب الزوجان ناراسيمان أنحاء البلاد بهدف حماية الشوارع والمباني والجسور من الباصقين. يعيش الزوجان في مدينة بونيه، وقد نصّبا نفسيهما كمحاربين ضد وباء البصق في الشوارع منذ عام 2010. ولم يدخر الاثنان جهدا في ذلك، فقد قاما بتنظيم ورش عمل، وحملات فعلية وافتراضية، وبذلا مجهودات لمساعدة السلطات المحلية في عملية التنظيف. ويقول راجا إنهما قاما في إحدى المرات بطلاء حائط بمحطة قطارات بونيه لتغطية بقع البان، ثم اكتشفا أن الناس بدأوا يبصقون عليه من جديد بعد ثلاثة أيام فقط.

B BC