كلمة وزير التهذيب خلال توزيع جوائز مسابقة رالي العلوم

خميس, 08/07/2021 - 13:20

ألقى وزير التهذيب الوطني  وإصلاح النظام التعليمي محمد ماء العينين ولد أييه اليوم الخميس في قصر المؤتمرات كلمة خلال حفل تكريم الفائزين في مسابقة رالي أولمبياد العلوم ،بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

 

 

وهذا نص  خطاب  الوزير:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على نبيه الكريم

 

فخامة رئيس الجمهورية

معالي الوزير الأول

السيد رئيس الجمعية الوطنية

السيد رئيس المجلس الدستوري

السيد رئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية

السيد الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية

السيدة الوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية

السادة والسيدات أعضاء الحكومة

السادة أعضاء السلك الدبلوماسي والهيئات والمنظمات المعتمدة

السيد الوالي

السيدة رئيسة المجلس الجهوى لنواكشوط

السيد الحاكم

السيد العمدة

أيها السادة والسيدات

 

 

 

 

يسعدني أن أرحب بكم في هذه السانحة السعيدة المتوِّجة لسباق رالي وأولمبياد العلوم 2020-2021 وذلك بتسليم "جائزة رئيس الجمهورية للعلوم" للفائزين بها بعد جملة من التصفيات اعتمدت أحدث طرق التقويم وأكثرها شفافية.

 

إن الهدف من هذه التظاهرة هو تنميةُ الطاقات العلمية وثقافةِ التنافس الإيجابي لدي أبنائنا التلاميذ وصقل عقولهم، وتكييفها مع متطلبات التكنولوجيا، وتحفيزهم على التطلع لآفاق علمية أرحب وذلك اتِّساقا مع الأهداف التي من أجلها أنشئت هذه المسابقة.

 

 

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

لقد تم تنظيم هذه المسابقة بإشراف مجلسها العلمي الذي يضم مجموعة من أصحاب الخبرة من مفتشين وأساتذة للمواد العلمية. وقد جرت المسابقة على مراحل، وفي مسارين:

 

مسارِ الأولمبياد  ومسارِ الرالي.

 

ففي مسار الأولمبياد   شارك 5846 تلميذا، ليتأهلَ للدور الأخير 474 تلميذا، بعد اجتياز المرحلتين الأوَّلِيَّتَيْنِ، وينالَ الجائزةَ، اثنا عشر تلميذا يمثلون الثلاثة الأوائل في كل من الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية بالنسبة لمستوى الباكالوريا، إضافة إلى الثلاثة الأوائل في مادة الرياضيات للسنة الرابعة، أي مستوى شهادة ختم الدروس الإعدادية.

 

اما في مسار الرالي  فقد شارَكَ، 4541 تلميذا، وصل منهم للمرحلة الأخيرة 36 تلميذا، لينال الجائزة منهم 27 تلميذا مُنضَوِينَ في تسعِ فِرَق هي الفِرَقُ الثلاثُ الأولى المتفوقةُ في كل مستوى من المستويات المشارِكة.

 

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

 

لا يخفى على أحد صعوبة الوضعية التي كان يعيشها قطاع التعليم ابان تسلمكم لمهامكم، تلكم الوضعية التي فاقم وباء كورونا التعامل معها، إلا أن القطاع بفضل توجيهاتكم السامية  والعمل الحكومي الدؤوب، قد تمكن من احراز تقدم معتبر في الورشات الأساسية الكبرى للإصلاح التربوي الهادف، أولا وأخيرا، إلى توفير بيئة تربوية تضمن نجاح التلميذ، وتعتمد على تثمين المكانة المحورية للمدرِّس ، وليس ذلك بمعزل عن عديد الإنجازات وورشات البناء المختلفة والتي طالت كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية خدمة للوطن والمواطن وتنفيذا للتعهدات التي تضمنها برنامجكم الانتخابي.

 

واليوم، ونحن على مشارف اختتام السنة الدراسية الثانية في عهدكم الميمون، يمكننا وبكل اعتزاز أن نتوقف عند بعض الإنجازات الهامة في مجال إصلاح قطاع التهذيب ما كان لها أن ترى النور لولا ما تضمنته سياسة الحكومة من اهتمام بهذا القطاع لنذكر منها مثالا لا حصرا:

 

- الزيادة المعتبرة التي شهدتها كتلة أجور عمال القطاع في ميزانتي 2020و  2021 والتي بلغت 14 مليار أوقية قديمة مكنت من الزيادات المعتبرة التي اعلنتم عنها بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الوطني المجيد والتي شملت كل فئات المدرسين والمؤطرين الميدانيين، كما مكنت من اكتتاب ما يزيد على 5000 مدرس، ما بين معلمين وأساتذة ومقدمي خدمات تعليم .

 

- استحداث سلك المعلم الرئيسي الذى يخول للمعلمين الانتقال من الفئة "ب" الى الفئة   "أ"  من نظام الوظيفة العمومية، رافعا بذلك من جاذبية المهنة ومن مستوى المكتتبين.

 

- اكتمال الخطوات الأساسية لإصلاح مدارس تكوين المعلمين، وذلك بإعادة كتابة البرامج، وتحسين طرق الاكتتاب، وتكوين المكوِّنين، واكتتاب مائة مكون جديد، وإطلاق مشروع المؤسسة كرافعة لتحسين أداء المدارس، وكذا تحسين طرق الإشهاد لضمان كفاءة الخريجين.

 

وقد شهد عرض التعليم توسعا هاما من خلال افتتاح أو إعادة افتتاح ما يزيد على 300 مدرسة ابتدائية واستحداث 34 مؤسسة ثانوية.

 

وفى إطار برنامج الأولويات الموسع الذي أطلقتموه لانتشال الاقتصاد الوطني من الركود الناتج عن جائحة كورونا وإعداده للإقلاع كان للتعليم حظ وافرٌ، وذلك ببرمجة إنشاء 2000 حجرة دراسية.

 

وسعيا الى إرساء قواعد المدرسة الجمهورية الحاملة لمعاني المواطنة والمقوية للحمة الوطنية والسلوك المدني والمجسدة لقيمنا الإسلامية العربية الافريقية الأصيلة، تمت مراجعة مناهج التدريس، وكذا الكتب المدرسية التي شهدت إضافة نوعية باستحداث كتاب "الإيقاظ والسلوك" بغية زرع قيم المواطنة في سن مبكرة، كما تجري الآن مناقصة لاقتناء مليون كتاب في سبيل التغطية الشاملة لحاجيات تلاميذ سنوات الإصلاح من الكتب. نتطلع إلى تسلمها قبل افتتاح السنة الدراسية القادمة.

 

وضمن بند تحسين الحكامة الذي يشكل محورا أساسيا من برنامجكم الانتخابي عمد القطاع إلى إنشاء نظام معلومات للتسيير يشرف على الاكتمال وسيشكل نقلة نوعية في التسيير الرشيد للموارد البشرية والمادية للقطاع.

 

وتجسيدا لانحيازكم إلى الفئات الهشة أطلق القطاع، في شراكة نوعية مع المندوبية العامة تآزر ومفوضيةِ الأمن الغذائي وبدعم من عدة شركاء، برنامجا للتغذية المدرسية غيرَ مسبوق من حيث الحجمُ والشمولُ استفاد منه ما يزيد على 170000 تلميذا موزعين على أكثر من 1000 مدرسة وفى اثْنَتيْ عشرةَ ولايةً من ولايات الوطن.

 

 

 

فخامة رئيس الجمهورية

 

أيها السادة والسيدات

 

إن تألق أبنائنا في هذه المسابقة ومسابقات أخرى دولية مماثلة، كأولمبياد الرياضيات العربي، الذي احتلت فيه بلادنا الرتبة الخامسة وحازت ثلاثَ ميداليات، والتحضير لمشاركَتَهم الفاعلةَ هذه السنة في أولمبياد الرياضيات العالمي الذي سينظم في 19 و 20 من يوليو الجاري في روسيا، لَيمثل ثمرة ملموسة لما يشهده القطاع من إصلاح.

وتقديرا لهذه النتائج، يطيب لي أن أثمن جهود زملائي المدرسين والمؤطرين وآباءِ التلاميذ الذين أبانوا عن مستوى عالٍ من الجدية والإخلاص لتمهيد طريق التحصيل العلمي أمام ناشئتنا أحسن تمهيد.

فخامة رئيس الجمهورية

أيها السادة والسيدات

 

اسمحوا لي، في الختام، أن أتقدم بأخلص التهانئ للفائزين، وأن أتمنى التوفيقَ، في النسخ القادمة، لمن لم يحالفهم الحظ في هذه النسخة ولكافة أبنائنا التلاميذ، آملا أن يألفوا دربَ التنافس البناء ويتعهدوه بالدوام.

 

اسمحوا لي أيضا أن أثمِّنَ الجهود الكبيرةَ للَّجنة الوطنية لمسابقات العلوم ولكل المشرفين على هذه المسابقة، وأن أشكرَهم عليها جزيلَ الشكر.

 

أشكركم جميعا  

 و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.