لا تغفل عنها .. علامات تحذرك من نوبة قلبية مفاجئة

أربعاء, 02/06/2021 - 12:02

تحدث النوبة القلبية التي تسمى أيضاً احتشاء عضلة القلب عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم، وكلما مرّ الوقت دون علاج لاستعادة تدفق الدم زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب.

أسباب النوبة القلبية

ويُعتبر مرض تصلب الشرايين هو السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً للنوبات القلبية، أمّا الأسباب الأقل شيوعاً فهي النوبات القلبية والجلطات الدموية والتشنج الشديد أو الانقباض المفاجئ للشريان التاجي، الذي يمكن أن يوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب، وفقاً لما ذكره مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

أعراض النوبة القلبية

إذا واجهت أياً من هذه العلامات التحذيرية التالية للنوبة القلبية ننصحك بألا تنتظر الحصول على مساعدة من أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك، وإنما اتصل فوراً برقم الإسعاف في دولتك.

ألم أو انزعاج في الصدر

تنطوي معظم النوبات القلبية على شعور بعدم الراحة في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود.

ويمكن أن يكون الانزعاج مثل الضغط غير المريح أو الضغط على القلب أو الامتلاء أو الألم وفقاً لموقع Health Line الطبي.

الشعور بالدوخة أو الإغماء

يمكن أن تجعلك أشياء كثيرة تفقد توازنك أو تشعر بالإغماء للحظة مثل قلة تناول الطعام مثلاً.

لكن إذا شعرت فجأة بعدم الاستقرار المترافق مع ضيق في الصدر أو ضيق في التنفس فاتصل بالطبيب على الفور، فقد يعني ذلك أن ضغط الدم قد انخفض لأن قلبك غير قادر على الضخ بالطريقة التي يجب أن يضخ بها.

عدم انتظام ضربات القلب

من الطبيعي أن يخفق قلبك عندما تكون متوتراً أو متحمساً أو بسبب تناول الكافيين أو عدم كفاية النوم، ولكن إذا شعرت أن قلبك ينبض لأكثر من بضع ثوانٍ بدون أي سبب، أو إذا كان يحدث كثيراً مؤخراً فقد يكون مؤشراً لنوبة قلبية.

آلام في الفك أو الرقبة أو الظهر

ربما لا يكون ألم الحلق أو الفك متعلقاً بالقلب بشكل مباشر، إذ إنه على الأرجح ينتج بسبب مشكلة في العضلات أو نزلة برد أو مشكلة في الجيوب الأنفية.

ولكن إذا كان لديك ألم أو ضغط في وسط صدرك ينتشر إلى حلقك أو فكك فقد يكون ذلك علامة على نوبة قلبية.

وخز أو تنميل إحدى أو كلا الذراعين أو الكتفين

من الأعراض التقليدية الأخرى للنوبة القلبية الألم الذي ينتشر أسفل الجانب الأيسر من الجسم.

يبدأ الأمر دائماً من الصدر ويتحرك للخارج، ووفق موقع WebMD الطبي هناك الكثير من الناس الذين يعانون بشكل رئيسي من تنميل ووخز في الذراع، ولكنه يتحول لاحقاً إلى نوبة قلبية.

أعراض النوبة القلبية الأخرى

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية ضيق التنفس المصحوب بعدم الراحة، والتعب غير المعتاد، والغثيان والقيء، والعرق البارد، وفقاً لما ذكره موقع Medicinenet الطبي.

الوقاية من النوبة القلبية

الحقيقة الأكثر إثارة للقلق بشأن النوبات القلبية هي أن العديد من الأشخاص لا يتخذون خطوات لحماية أنفسهم، إذ إنّ هناك طرقاً بسيطة للقيام بذلك، ولكن لسوء الحظ لا يزال الكثير من الناس لا يتبعونها كما ينبغي.

إليك نظرة على الطرق التي يمكنك من خلالها حماية نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية المحتملة وفقاً لما ذكره مركز جامعة هارفارد الطبي.

توقف عن التدخين

يحتوي دخان السجائر على أكثر من 7000 مادة كيميائية، والتي بمرور الوقت يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية.

كما عليك أن تضع في اعتبارك أنه حتى لو تركت التدخين منذ سنوات، فإن صحة قلبك لا تزال معرّضة للخطر، فإذا كنت تدخن حتى في بعض الأحيان فتوقف الآن.

خفض الكوليسترول

حتى إذا كنت تعتقد أن مستوى الكوليسترول في الدم على ما يرام، فإن خفضه يمكن أن يحمي من الإصابة بنوبة قلبية.

كلما زاد كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الذي يطفو حول مجرى الدم ، زادت فرصة ترسبه داخل الشرايين التاجية.

هذه الرواسب الدهنية، التي تسمى اللويحات، تقيد تدفق الدم، والأسوأ من ذلك أنها يمكن أن تتمزق، فعندما تتمزق اللويحة فإنها تقذف مواد كيميائية تعزز التكوين السريع للجلطة الدموية، والتي يمكن أن تمنع الدم الحامل للأكسجين من الوصول إلى عضلة القلب، والنتيجة نوبة قلبية قاتلة.

إدارة ضغط الدم

يعاني حوالي 62% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عاماً من ارتفاع ضغط الدم؛ ومع ذلك فإن معظمهم لا يدركون ذلك.

يمكن أن يساعد فقدان الوزن الزائد، واتباع نظام غذائي نباتي، واعتماد تمارين القلب ورفع الأثقال بانتظام في خفض ضغط الدم المرتفع.

إضافة إلى التقليل من الأطعمة المالحة مثل الخبز والبيتزا واللحوم الباردة والوجبات السريعة