توضيح حول مذكرة تحويل بعض المعلمين

اثنين, 24/05/2021 - 11:11

يشرفني أن أتقدم بهذا التوضيح حول مذكرة تحويل بعض المعلمين الزائدين عن حاجة المدارس من مقاطعتي واد الناقه  والمذرذره حيث ذكرت بعض النقابات أنها جاءت على خلفية مشاركة المعنيين في واد الناقة في إضراب نظمته نقابتهم .

 وقد شارك في الإضراب المذكور على مستوى مقاطعة واد الناقه ثلاثة معلمين فقط جميعهم في مدرسة أبو بكر الصديق بحاضرة أودش وجميعهم من (متا) وليسوا من النقابة المذكورة ولم تشمل تحويلات المذكرة أيا من معلمي هذه المدرسة حيث لا زيادة فيها.

وقد جاءت هذه التحويلات في إطار الإجراءات الإصلاحية التي اعتمدتها الوزارة ضمن خطة شاملة لإصلاح منظومتنا التربوية تشمل – من بين إجراءات كثيرة أخرى - حسن استغلال وتسيير المصادر البشرية وخاصة فيما يتعلق بالتغطية التربوية والتي كانت موضع نقاش مع ممثلي مختلف النقابات في الولاية في اجتماعات سابقة خلال العام الدراسي الجاري.

ورفعا للبس حول تحديد المحولين تمت الاجراءات التالية:

 تم عقد اجتماعات مع مديري مدارس مقاطعة واد الناقه ومديري مدارس مدينتي المذرذره وتكنت التي تلاحظ فيها زيادة عن حاجتها من المعلمين والهدف هو تحديد المعلمين الزائدين في المدرسة وتحديد المرشحين للتحويل منهم إلى مقاطعات الضفة.

 يضم الاجتماع مدير المدرسة ومفتش قطاع ومفتش المقاطعة والمدير الجهوي ونقوم بالخطوات التالية: 

-  نتأكد من عدد التلاميذ في كل مستوى.

- نحدد البنية التربوية وخاصة ما إذا كانت الأقسام مجمعة. 

- نحدد حاجة المدرسة من المعلمين حسب لغة التدريس. 

- نستعرض لائحة المعلمين ونتأكد من جداول عملهم.

- نثبت في المدرسة تلقائيا المدير ومعلمي السوادس ومعلمي الأوائل المكونين إذا كانوا يدرسون السنة الأولى.

- نكمل حاجة المدرسة من المعلمين بحسب حجم الجدول بغض النظر عن أقدميتهم في المهنة أو في المدرسة وبغض النظر عما إذا كانوا رسميين أم مقدمي خدمة فصاحب الجدول الأكبر يبقى وصاحب الجدول الاصغر يوضع في لائحة المرشحين للتحويل .

- نحرر محضرا للمدرسة يوقعه مدير المدرسة ومفتش المقاطعة والمدير الجهوي.

- نطلب من مدير المدرسة أن يبلغ المرشحين للتحويل فورا وأن يشرح لهم الخطوات حتى يكونوا على علم بالموضوع.

بعد إعلام المعنيين عن طريق المديرين انتظرنا عشرة أيام استقبلنا فيها ملفات صحية لبعض المرشحين للتحويل وقد أعفيناهم من التحويل

كما استقبلنا طلبات لآخرين طلبوا التحويل إلى مناطق محددة من مقاطعات الضفة وقد حرصنا على تلبية طلباتهم كلما كانت ممكنة.

وحولنا الآخرين حسب حاجة الميدان.

إن أي احتجاج من المشمولين في هذه المذكرة بعد صدورها غير وارد نظرا إلى أنهم علموا قطعا في الوقت المناسب وأنهم وجدوا الوقت الكافي قبل صدور المذكرة لبيان تظلماتهم والإدلاء بحججهم وتقديم طلباتهم.

أما وقد صدرت المذكرة دون أي اتصال منهم وهم زائدون حيث كانوا والحاجة ماسة إليهم حيث حولوا فإن عليهم مباشرة عملهم في الأماكن التي حولوا إليها ثم يتقدموا كتابيا عبر سلمهم الإداري الجديد بتظلماتهم وسيتم التحقيق فيها بإذن الله فإذا تأكد أن المعلومات التي عوملوا على أساسها غير صحيحة فستتخذ الاجراءات المناسبة بما في ذلك مراجعة التحويلات غير المنصفة مع افتتاح العام الدراسي القادم

محمدن المختار باب حمدي