من هو القائد الإداري الناجح في نظرك؟

أحد, 11/04/2021 - 12:02

لقد بدأت الأسئلة منذ العصور الأولى تُطرح حول القائد الإداري وصفاته وطرق انتخاه، كما تٓطرح نفسها اليوم حول القائد الإداري الناجح، وقد كثرت التحليلات بهذا الصدد ومعظمها يتميز بالحكم بالأهواء والميول السياسي والحمية...

ومن هنا ننبه إلى أن هناك  فرق بين الإدارة والسياسة فالعلاقة في الإدارة بين الرئيس والمرءوس تختلف عن العلاقة بين الزعيم السياسي وأحد مناصريه، حيث تبقى الاولى منظمة بقوة القانون ويحكمها العرف الإداري ومنضبطة بخلاف الثانية.

ومن أجل الفائدة والاستفادة نطرح السؤال التالي:

هل يمكن لكل شخص أن يكون قائدا إداريا ناجحا؟

نجيب على هذا الموضوع  من خلال أهم ما ورد  من نظريات أساسية و من أجل العلم ومحبته والانشغال به بحثت

 في المسألة واستنطاقات العلم بشأنها دون الحكم على أحد.

ليبقى البحث العلمي كما هو ذو موضوعية وتجرد...

 

ومن أهم هذه النظريات

-النظرية  الذاتية: وتنطلق من المواصفات الشخصية للأفراد مثل القدرة على التصرف والمهارات الفنية والقدرة على إشباع الحاجات الأساسية للجماعة.

وقد ذكرت بعض الصفات إلا أنها أهملت بعضها.

-النظرية الموقفة: تقرر هذه النظرية أن القيادة الإدارية تختلف من موقف معين بذاته، اي أن الموقف هو وحده العامل المؤثر في تحديد  السمات المطلوبة لكل قائد إداري.

-النظرية التفاعلية: وهي تنظر إلى القيادة كعملية تفاعلية، والقائد الناجح هو الذي ينجح في التفاعل مع الجماعة ويحقق أهدافها ويحل مشاكلها ويوحد الصلة بينه وبينها...

وتتميز هذه النظرية برجحانها وجمعها للنظريتين السابقتين حيث تبنى على تكامل بين عناصر القيادة الإدارية من خلال السمات الشخصية للقائد ومتطلبات الموقف.

فمن هو القائد الإداري الناجح في نظرك؟

شيخنا جدو