"اعلان تمبدغة" يهنأ وزير التنمية الريفية على نجاح المعرض

ثلاثاء, 06/04/2021 - 10:43

أسدل الستار مساء الجمعة بمدينة تمبدغة على فعاليات المعرض الوطني للثروة الحيوانية  بصدور "إعلان تمبدغة" المتوج لورشات الأيام التشاورية حول سبل النهوض بقطاع الثروة الحيوانية.

وأكد معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين في كلمة له بالمناسبة أن المعرض حقق نجاحا باهرا، وهو ما يشكل فرصة للتعبير عن السعادة الغامرة والفرحة العارمة.
وأضاف أن هذا النجاح يتجلى في القرارات غير المسبوقة التي  أعلنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، والتي ستعطي دون شك دفعة كبيرة للجهود المبذولة للنهوض بالتنمية الحيوانية.
وأضاف أن الأيام التشاورية المنظمة على هامش المعرض شكلت فرصة ثمينة النقاش الهادف والجاد بين الخبراء والفاعلين في القطاع حول آليات تثمين ثروتنا الحيوانية واستغلال مخرجاتها الاستغلال الأمثل، وهو يجعل التوصيات التي صدرت عنها تحظى بالأولوية لدى الوزارة وستعمل على تنفيذها بجدية.

وأصدر المشاركون في الأيام التشاورية في ختامها وثيقة مرجعية عرفت ب"إعلان تمبدغه "، وتضمنت الأفكار والتوصيات  التي خرجت بها  النقاشات الملتئمة على مدى اليومين الأخيرين.

ورحب الاعلان بما تضمنه خطاب فخامة رئيس الجمهورية خلال افتتاح المعرض من قرارات مهمة للنهوض بالتنمية الحيوانية..
وأبدى المشاركون ثقتهم في أن القطاع سيتطور على ضوء الاهتمام والتوجه الجديد والدعم غير المسبوق.
وأوصى المشاركون ب:
- العمل على ترقية الانتجاع الرعوي وتثمين القطاعات الانتاجية، والتوزيع العادل من أجل تخفيف الضغط على المراعي والمساهمة في الاندماج الاقليمي بغية الاستفادة المثلى .
-العمل على تنفيذ سياسة تعتمد على تسيير شفاف للمقدرات العمومية من موارد  وكوادر بشرية .
- العمل على اشراك المنظمات المهنية قي القطاع .
- المواءمة الدائمة بين شقي القطاع الزراعي والحيواني.
- دعم المنمين بالتعاون والتشاور مع اتحاداتهم وجمعياتهم . 

وهنأ "إعلان تمبدغة" معالي  وزير التنمية الريفية على النجاح الباهر لهذا المعرض، والذي نظم في وقت قياسي.

وجاء "إعلان تمبدغه" خلال أمسية ختامية أقامها عمدة بلدية تمبدغه السيد احمدو ولد المختار على شرف وزير التنمية الريفية بحضور والي ولاية الحوض الشرقي ورئيس المجلس الجهوي للولاية والمنتخبين المحليين، وطواقم وزارة التنمية الريفية التي أشرفت على تنظيم المعرض الوطني للثروة الحيوانية في نسخته الأولى بتمبدغه.