نداء إلي أطر الحوض الشرقي ومقترحات قبل زيارة الرئيس

جمعة, 19/03/2021 - 14:43

سم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و سلم

 

نداء الى أطر و سياسيي أهل الحوض

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و بعد

لقد تأكد أن فخامة رئيس الجمهورية سيزور ولاية الحوض الشرقي في نهاية شهر مارس الحالي و أمام هذا الحدث الهام أهيب بجميع الساكنة خصوصا الأطر و السياسيين أن يستغلوا هذه الفرصة أحسن استغلال و أن لا يضيعوها كسابقاتها. فقد حان الوقت لوضع خلافاتنا السياسية المحلية و مصالحنا الأنانية الضيقة جانبا و التركيز على المصالح العامة و المشاريع التنموية التي من شأنها أن ترفع من دخل الساكنة و تحد من الفقر و ما ينتج عنه من هجرة و مرض و جهل و تفكك اجتماعي.

بما أن الزيارة ذات طابع تنموي و بالأخص في مجال التنمية الحيوانية فإني أقدم لكم للاستئناس بعض المقترحات قد تفيد بعون الله في تنمية القطاع الذي يعتبر بحق النشاط الرئيسي.

للساكنة.

1- انشاء صندوق جهوي لتوفير العلف تسيره رابطة المنمين تحت اشراف الجهة و البلديات و المندوبية الجهوية للتنمية الريفية. يتكون رأس مال هذا الصندوق من منحة من الدولة و مساهمات من الجهة و البلديات و الرابطة الجهوية للمنمين. يعهد إليه بشراء العلف من المصانع في الوقت المناسب و بيعها للمنمين بسعر التكلفة مع هامش ربح لا يزيد على عشرة في المائة تخصص لتأجير المخازن و رواتب الحراس. من أهم فوائد هذا الصندوق أنه سيحافظ على استقرار السوق و يوفر السيولة محليا لشراء العلف فكلما بيعت كمية تم شراء كمية بدلها إضافة إلى تمكين المنمين من تحمل مسؤولياتهم بأنفسهم و تفرغ القطاعات الحكومية للرقابة و المتابعة.

2- انشاء مزارع لإنتاج العلف الأخضر عن طريق استغلال الآبار التي كانت تستغل لتزويد المدن بالماء قبل توفير مياه بحيرة الظهر. و يقتضي ذلك تسليم تلك الآبار للجهة لتحويلها الى آبار تعمل بالطاقة الشمسية و تسييجها و تحويلها الى واحات نموذجية بالتعاون مع وزارة التنمية الريفية و تسليمها لتعاونيات محلية لزراعة النخيل و العلف و الخضروات.

3- تشجيع القطاع الخاص على انشاء مصانع محلية لاستغلال المنتجات الحيوانية بالإضافة الى الحليب (جلود, قرون...). إن مشاريع القطاع الخاص هي وحدها التي يمكن ان تستمر و تكون رافعة لتنمية القطاع لأنها مبنية على ساس الربح و الخسارة.

4- تفعيل صندوق القرض و الادخار البيطري الذي تم انشاءه في مدينة لعيون منذ 2010 و لم يقم بأي نشاط ر غم توفره على مقر و ادارة.

هذه مساهمة متواضعة مني ارجو ان تحظى برضاكم وأن تكون لبنة في تنمية هذا القطاع على المستويين الجهوي و الوطني.

دمتم في حفظ الله و رعايته و الله ولي التوفيق.

سيد أحمد لحبيب ولد الشيخ الحسين, مهندس, رئيس لجنة التنمية لجهة الحوض الشرقي