بسيلبابي : ورشة لتقييم تجربة الروابط المحلية لتسيير المصادر الطبيعية

خميس, 25/02/2021 - 17:35

أشرف الوالي المساعد لكيديماغه، الوالي وكالة، السيد سيدي محمد ولد محمد عالي ولد اسويلم صباح اليوم الخميس بمدينة سيلبابي على افتتاح ورشة لتقييم تجربة الروابط المحلية لتسيير المصادر الطبيعية.

 

الورشة، التي تدوم ثلاثة أيام، تنظمها وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع التعاون الألماني في موريتانيا.

 

وفي كلمة بالمتاسية ابرز السيد الوالي الأهمية البالغة التي تمثلها حماية المصادر الطبيعية لما لها من بعد استراتيجي وتنموي ضمن أولويات الحكومة.

 

وتقدم الوالي بتشكراته لوزارة البيئة والتعاون الألماني على ما يبذلون من جهد في مجال استغلال أمثل للمصادر الطبيعية خدمة للسكان.

 

بدوره أوضح المندوب الجهوي لوزارة البيئة بولاية كيديماغه ، السيد محمد فاضل ولد لمام أن الدولة الموريتانية تبنت منذ مايزيد على عقد من الزمن تجربة إنشاء روابط محلية لتسيير المصادر الطبيعية وفق ماتسمح به مدونة الغابات الوطنية والنصوص ذات الصلة.

 

وأضاف أن وجود هذه الروابط مقنن وهي معترف بها من طرف وزارة الداخلية واللامركزية لفترة غير محدودة زمنيا ؛ وقد أسندت لها مهمة التسيير المحلي للمصادر الطبيعية وفق بنود الاتفاقيات المحلية التي تؤطر هذا التسيير مع متابعة مستمرة من المندوبية الجهوية للبيئة والتنمية المستديمة.

 

من جانبه أكد رئيس رابطة عمد ولاية كيدي ماغه على أهمية هذه الورشة ، ونوه إلى أن هذه التظاهرة تدخل في إطار السياسات والاستيراتيجيات الطموحة التي يتنهجها قطاع البيئة تمشيا مع برنامج رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني الذي تعكف حكومة الوزير الأول على تنفيذه.

 

جرت فعاليات افتتاح الورشة بحضور نائب رئيس الجهة ؛ وحاكم مقاطعة سيلبابي ؛ وعمدة بلديتها ؛ وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية بالولاية ؛ وعدد من المهتمين بالشأن البيئي .