تدشين الطريق الرابط بين مدينتي كيفه وبو امديد بولاية لعصابه

جمعة, 12/02/2021 - 10:10

أشرف معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمدو أحمدو أمحيميد اليوم الخميس على تدشين الطريق الرابط بين مدينتي كيفه وبومديد البالغ طوله105 كلم.

ويمر الطريق الذي شيدت عليه 40 منشأة مائية لتصريف مياه الأمطار، بسبعة عشر قرية واقعة بمحاذاته.

وأوضح معالي الوزير في كلمة بالمناسبة أن هذا المقطع البالغ طوله 105 كلم و بعرض سبعة أمتار تم إنجازه على مدى 48 شهرا بتكلفة قدرها1.39 مليار أوقبة جديدة بتمويل من خزينة الدولة وتتولى الأشغال فيه تجمع شركة mtc/ و attm وبمراقبة المختبر الوطني.

وأكد أن القطاع إدراكا منه للدور الأساسي الذي تلعبه البنية التحتية للنقل في تقوية التنافس الاقتصادي الوطني والرفع من جودة الإنتاج، وضع منظومة مستدامة لتنمية الوطن بما ينعكس إيجابا على تحسين ظروف المواطنين، مبينا أن عمل القطاع في مجال البنية التحتية الطرقية خلال السنة المنصرمة ورغم مافرضته الظروف الاستثنائية المتمثلة في كوفبد 19، تمكن من إنهاء العديد من المشاريع الطرقية في البلاد وإطلاق العديد من الأشغال الأخرى.

وأوضح أن العمل تم بوتيرة متسارعة ضمن مكونة البنية التحتبة من برنامج “أولوياتي رقم 1” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تم إنجاز شبكة طرقية حضرية بطول 40 كلم في نواكشوط واكتمل طريق ازرافية تامشكط البالغ طوله 90 كلم وطريق باسكنو فصالة بطول64 كلم والطريق الرابط بين الوطنية رقم 1 ومدينة بنشاب بطول 65 وكذلك مقطعين من طريق نواكشوط روصو بطول145 كلم، كما انطلقت الأشغال في بناءالطريق الرابط بين مدينة بنشاب والطريق الوطنية رقم 4 بطول73كلم وإعادة بناء المقطعين الأول والثاني من طريق بتلميت ألاك بطول 112 كلم وكذا المقطع الثالث نواكشوط بتلميت بطول 42 كلم.

وأضاف أن القطاع سيعمل ضمن مسيرة الإنجاز المتواصلة على تعزيز البنية التحتية الطرقية لولاية لعصابة خلال هذه السنة بربطها بولايات الوطن الشمالية والجنوبية مرورا بثلاث مقاطعات من ولاية العصابة (بومديد كيفه كنكوصة) ضمن إنجاز الطريق الاستراتجي في كل من تجكجة، كيفه، سيلبابي، غابو، والذي سيمكن من فك العزلة عن عديد البلديات والقرى في الولاية وخاصة بلدية هامد، بالإضافة إلى إطلاق دراسة إنشاء طريق كنكوصة-ابلاجميل – تناه وتحيين دراسة طريق باركيول – امبود، وباركيول -السواطة.

و في العام 2021 بين الوزير أنه يجري التحضير حاليا على مستوى القطاع لإطلاق العديد من مشاريع البنية التحتية الطرقية ضمن برنامج الأولويات لفخامة رئيس الجمهورية منها مشروع الطريق الدائري حول العاصمة نواكشوط بطول 70 كلم والذي انتهت بالفعل دراسته التوبغرافية والجيوتقنية ومشروع بناء جسرين في العاصمة نواكشوط والذي انتهى بالفعل تقييم عروض الشركات المتقدمة لإنجازهما، إضافة إلى البدء خلال الأشهر القادمة بتنفيذ جسر تقاطع مدريد الذي سيتم إنجازه في إطار التعاون المثمر بين بلادنا وجمهورية الصين الشعبية.

وأضاف أنه يجري التحضير لمشروع توسيع الشبكات الحضرية من خلال بناء أكثر من 50 كلم من الطرق الحضرية الجديدة في مناطق الإنتاج بمدينة نواكشوط، وكذا إنجاز مشروع شبكات حضرية في عواصم بعض الولايات وبعض عواصم المقاطعات وسيكون لولاية العصابة نصيبها من هذا المشروع، إضافة إلى مشروع بناء الطريق الرابط بين أمرج عدل بگر بطول 75 كلم والذي سيتم إنجازه بتمويل مشترك بين بلادنا والصندوق السعودي للتنمية و الطريق الاستراتيجي، وطريق تجكجة- كيفة، سيلبابى – غابو بطول 350 كلم الذي سيربط شمال البلاد بجنوبها، وطريق آشميم انبيكت لحواش الذي يعتبر في مرحلة متقدمة.

ودعا المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم في حماية إشارات السلامة الطرقية الواقعة على الطريق مساهمة منهم في تعزيز السلامة الطرقية.

وبدوره أشاد عمدة بومديد السيد عبد الله ولد مد الل باسم سكان المنطقة بإنجاز هذا الطريق الذي فك العزلة عن بومديد، مبينا دوره في دفع عملية التنمية المحلية في هذه المنطقة.