فرنسا تمنح موريتانيا 9 مليون يورو

ثلاثاء, 09/02/2021 - 13:56

منحت الوكالة الفرنسية اليوم الثلاثاء لموريتانيا مبلغ 9 مليون يورو، وهو ما يعادل 388000000 أوقية، وذلك لتمويل مشروع لتعزيز الأمن الغذائي من خلال تطوير الزراعة المروية في ولايتي كوركول وكيدي ماغ.

ووقع اتفاقيتي المنحتين وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان، والسفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا، روبر موليي، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، بنديكت بريست.

وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان أكد أن الاتفاقيتين تتضمنان تأطير وتوجيه التعاونيات الإنتاجية، ودعم تسويق وتطوير هيئات الشركة الوطنية للتنمية الريفية "صونادير".

وثمن عثمان مامودو كان التعاون الثنائي بين موريتانيا وفرنسا، وكذا الدعم الفرنسي للمشاريع والبرامج التنموية في البلاد، خصوصا في إطار الوضعية الحالية للجائحة التي تشكل ضغطا كبيرا على الموارد المالية.

السفير الفرنسي روبر موليي أكد أن هذا التمويل موجه لتثمين المقدرات الريفية للمرأة في الوسط الريفي، وذلك ضمن جهود دعم مشروع تعزيز الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن هذه المنحة سيستفيد منها حوالي 2500 مزارع.

وشدد الدبلوماسي الفرنسي على أن قطاع الزراعة في موريتانيا يعد أحد القطاعات التي تضررت بفعل جائحة كورونا، مشيرا إلى أن فرنسا قررت أن تكون إلى جانب موريتانيا للتخفيف من آثار هذه الجائحة على هذا القطاع.