طالب سعودي يوظف الذكاء الاصطناعي ويبتكر برنامجًا يحلل مسرح الجريمة في ثوانٍ

جمعة, 01/01/2021 - 18:22

تصدر اسم الطالب السعودي خالد ضباح قائمة الأكثر تداولًا على منصات التواصل الاجتماعي بعد تمكنه من تنفيذ برنامج لمساعدة المحققين في الشرطة الأمريكية يستخدم خوارزميات معقدة لينفذ تحليلاً سريعًا لمسرح الجريمة.
وكشف الطالب المبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة بأن التحليل المبتكر الذي نجح في تنفيذه يمكن الكشف عن أماكن تواجد الرصاص والثقوب مع فرز عددها والكشف عن وجود الجثث.
واعتمدت ضباح فكرته على جمع كميات ضخمة من البيانات عن الجرائم في ولاية ميزوري التي يدرس بها وفي كافة الولايات الأمريكية أيض تشمل أنواع الجرائم وأنواع الأسلحة النارية والأدلة الجنائية ومن خلال الذكاء الاصطناعي استخدم برنامجه هذه البيانات للمساعدة في تحليل أماكن ووقائع الجرائم الجديدة.
ونوّه ضباح في حديث لوسائل إعلام محلية في السعودية بأنه استغل أحدث الخوارزميات المستخدمة في التعلم العميق للحصول على نتائج سريعة، وأن هذا المشروع قد لا يتوقف عند هذا الحد، فقد يُستخدم لتنبيه قسم الشرطة بوجود حالة حمل سلاح في أماكن عامة أو تجارية، لتجنب تزايد معدل الجريمة.
وذكر ضباح أنه شارك في عدد من ملتقيات الهاكاثون في الولايات المتحدة الأميركية لتطوير مشاريع بمشاركة شركات كبيرة مثل IBM وH&R Block وSS&C Technologies وغيرها من الشركات، ونال المرتبة الثالثة بجائزة ملتقى البحث العلمي بجامعة جازان 1436 للهجرة، والمرتبة التاسعة بجائزة ملتقى البحث العلمي بجامعة جازان 1435 للهجرة.
كما عمل مع وحدة كلية الحاسب الآلي على موقعها الإلكتروني، وإنجاح أنشطتها وملتقياتها لأكثر من سنتين، كما عمل في وحدة الابتكار والإبداع المعرفي وريادة الأعمال مع فريق الوحدة في العمل على تأسيس حاضنة بادر، وتأسيس معمل الابتكار "Fablab"، وكان عضوًا في اللجنة التنفيذية للملتقى العلمي السابع، وعضواً في لجنة الموقع الإلكتروني والتسجيل للملتقى الثاني للإبداع وريادة الأعمال.