خطاب الإستقلال.. الإصلاحات الناجعة والقرارات الصائبة

أربعاء, 02/12/2020 - 10:07

كانت الذكرى الستين لعيد الإستقلال الوطني المجيد مناسبة مختلفة عرف خلالها الشعب الموريتاني خطوات كبرى وحقيقية في طريق الإصلاح والبناء والتنمية.

ومثل خطاب فخامة رئيس الجمهورية الأخ محمد ولد الشيخ الغزواني عنوانا لمرحلة جديدة من عمر الجمهورية ومايمكن وصفه بالتاسيس الثاني للجمهورية عبر خطوات ثورية ستمس واقع المواطن الموريتاني ومستقبله كما ستضع التدبير الإداري على السكة الصحيحة.

 

 

إن الملفات والمواضيع التي عالج خطاب رئيس الجمهورية في ذكرى الستين للاستقلال الوطني هي حصيلة لمجموع من الاشكالات والعوائق البنيوية في طريق النهوض الوطني وكان لزاما لها موقف وطني يتجاوزها دراية وإصلاحا ويضع لها حلولا ناجعة تناسب اللحظة الوطنية، وهو ما قدمه خطاب الرئيس في 10 قرارات خالدة ستبقى دائما للموريتانيين ولأجيالهم على مر الزمان والقرارات هي:

 

1.زيادة المعاش بنسبة 100%

2. مضاعفة معاش ارامل المتقاعدين واستفادتهن من التأمين الصحي.

3. صرف معاشات التقاعد شهريا

 4. تعميم علاوة الطبشور ومنحها كامل شهور السنة.

5. مضاعفة علاوة البعد.

6. زيادة علاوة التأطير بالنسبة المفتشي التعليم

7 . زيادة رواتب عمال الصحة بنسبة 30% وتعميم علاوة الخطر.

8. زيادة التكفل بحصص التصفية لفائدة مرضى الفشل الكلوي

 9. تأمين الضمان الصحي لذوي الاحتياجات الخاصة

10. صرف تحويلات نقدية شهرية بمبلغ 20 ألف أوقية للأطفال متعددي الاعاقات.

إن من يتأمل القرارات أعلاه يدرك ملامستها للواقع المعيشي اليومي وما تتفاعل معه وترتبط به من مصالح المواطنين، وما يمكن أن تضيف من تحسن على ظروف حياتهم الخاصة والعامة، وما يمكن أن تعالج من اختلالات في طبيعة ونظام الرواتب والعلاوات، وهو الأمر الذي ظل عالقا منذ تشكيل الدولة وإلى اليوم.

إن زيادة المعاش التقاعدي وتسليمه كل شهر لايمكن أن لايعتبر إنجازا ثوريا وجوهريا ومطلبا تسعى له عديد الحكومات والمجتمعات وتبذل الجهود في سبيل التوصل لطرق مناسبة لتحسين ظروف المتقاعدين ووضعهم في أحسن الاحول، وهو الأمر الذي وفق له رئيس الجمهورية من خلال قرار زيادة المعاش وهو ما سيساعد في تحسين قدرات الموظفين وإنتاجيتهم وسيشكل لهم رافدا للتضحية والتفاني في العمل.

إن مجمل خطوات الرئيس وقراراته المضمنة في خطاب الاستقلال تؤكد على أن واقعا مختلفا يعيشه الموريتانيون وأن نموذجا جديدا في التدبير والتيسير الناجع سيعوض زمن الفساد وسوء التدبير وخلل الحكامة والإرتجالية في كل شيء.

احمد مسكه ولد الفضيل   إطار من مقاطعة انبيكت لحواش