79 مرشحا يتنافسون على عضوية الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

أحد, 07/06/2020 - 21:42

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان عن قبول ترشّح 79 شخصية لعضوية الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب من الفئات المختلفة لعضوية الآلية.
 
المترشحون المؤهلون لعضوية الآلية من بينهم 34 مرشحا من منظمات المجتمع المدني و29 شخصية مستقلة بالإضافة إلى 6 مرشحين من السلك الوطني للأطباء والصيادلة وجرّاحي الأسنان و6 عن الهيئة الوطنية للمحامين و4 عن جامعة نواكشوط.
 
ودعت المفوضية المرشحين المقبولة ملفاتهم لتقديم فيديو من دقيقتين يعرف فيه المترشح بنفسه ويتحدث عن دور الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب والدور الذي سيلعبه فيها. 
 
يذكر أن الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب تم إنشاءها بموجب قانون صادر في سبتمبر 2015 تطبيقا للاتفاقية الدولية للوقاية من التعذيب التي صادقت عليها موريتانيا سنة 2012
 
تتكون الآلية من 13 عضوا يمثلون الهيئة الوطنية للمحامين والسلك الوطني للأطباء والشخصيات المستقلة بواقع 2 عضو لكل منهم بالإضافة إلى 5 أعضاء يمثلون المجتمع المدني وعضو من الأساتذة الجامعيين ورئيس. 
 
ويعين رئيس وأعضاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب لمأمورية من أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة بموجب مرسوم صادر عن رئيس الجمهورية بناء على لائحة تعدها لجنة للانتقاء تمثل الدولة والمجتمع المدني والمهني.