شركة أدوية تكتشف جسما يقضي على كورونا

سبت, 16/05/2020 - 17:47

قالت شركة "سورنتو ثيرابيوتيك" التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها إنها اكتشف أن أحد الأجسام المناعية المضادة يستطيع أن ينظّف الجسم بنسبة 100 بالمائة من فيروس كورونا. وتنتج المناعة أجساماً مضادة عند الإصابة بالفيروسات، وبحسب ما قالته الشركة لقناة فوكس نيوز مساء الجمعة تبين أن الجسم المضاد الذي يسمّى STI-1499 يستطيع طرد الفيروس التاجي نهائياً من الجسم.
وقال الدكتور هنري جي مدير ومؤسس شركة "سورنتو" للأدوية إن إنتاج دواء يعتمد على هذا الجسم المناعي المضاد يمكن أن يتم قبل إنتاج اللقاح بأشهر، خاصة أن اللقاح قد يستغرق حتى 18 شهراً كي يكون جاهزاً.

ويتم استخلاص الأجسام المناعية المضادة من بلازما دم المصابين الذين تم شفاؤهم من كورونا (كوفيد-10).

وقد تم تطوير اختبار لكشف وجود الأجسام المناعية المضادة في الدم، ويساعد ذلك على معرفة من لديه مناعة من المرض إذا كان قد أصيب به ولم تظهر عليه سوى أعراض شبيهة بالبرد، او لم تظهر عليه أعراض على الإطلاق.

لكن حذّرت منظمة الصحة العالمية من تبين وجود أجسام مناعية مضادة لديهم من إهمال إجراءات الوقاية مثل التباعد لمسافة أمان في أماكن التجمعات، فليس معروفاً فترة الوقاية التي توفرها هذه الأجسام المضادة.

وبحسب ادعاء شركة "سورنتو"، ومن قبلها ما توصلت إليه دراسة هولندية الأسبوع الماضي، يبدو أن أحد هذه الأجسام المضادة لديه قدرة حاسمة على محاربة فيروس كورونا والقضاء عليه تماماً، إذا تم استخدام هذا الجسم المناعي المضاد بمفرده.