موريتانيا تواجه سباقا مع الزمن للاستفادة من احتياطيات الغاز

سبت, 02/11/2019 - 12:46

الاكتشافات الكبيرة للغاز على الشواطئ الموريتانية والتي أعلنت عنها كل من بريتش بيتروليوم و كوسموس في 28 من شهر أكتوبر تجعل الدولة تحتاج لتطوير البنية التحتية بشكل عاجل إذا أرادت الاستفادة الكلية من هذه الاكتشافات.

 هذا الاكتشافات الجديد من الغاز  يعادل حوالي 8.9 مليار برميل من النفط ويمكن أن يعزز دخل موريتانيا من الهيدروكربونات بشكل كبير حسب ما أكد عدنان اللواجي ، محلل الشرق الأوسط وإفريقيا في وحدة الإيكونوميست إنتليجنس في لندن.

الاقتصاد الموريتاني يعتمد بشكل كبير على تصدير الحديد الخام التي تم تداولها بأعلى مستوى خلال السنوات الخمس الماضية.

وتتوقع  وحدة الإيكونوميست انتليجنس أن الإيرادات من التعدين ستنخفض خلال الفترة 2020 -21 مع انخفاض أسعار خام الحديد وسط ضعف الطلب الصيني.

ويقول اللواجي أن الأسعار ستواصل انخفاضها على المدى المتوسط ​​، مما يحتم أن الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد الموريتاني عاجلة.

من جهة أخرى يؤكد بالزور شينغا كبير المحللين في شركة رستاد إنرجي في النرويج  أنه يوجد على مستوى العالم حاليًا 100 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال قيد الانتظار.

 وسيؤدي  هذا  إلى أن موريتانيا ستواجه خطر تنافس في  سوق تمتاز بزيادة العرض ، وستواجه منافسة قوية بقيادة الولايات المتحدة.

ويضيف شينغا أن المشكلة الأكبر التي تواجه موريتانيا هي البنية التحتية ويضيف قائلا: "هذا هو أول شيء يتعين عليهم معالجته". ولن تكون الاكتشافات المستقبلية تأثير كبير ما لم يتم تطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال.

تحاول الحكومة معالجة مواطن الضعف في البنية التحتية من خلال الاستثمار العام ، لكن قيود التمويل تجعل التقدم بطيء ، وفقًا لما ذكرته وحدة الاكونوميست انتليجنس  في تقريرها الموريتاني للربع الرابع من عام 2019.

ويقول شينغا إن بناء منشأة لمعالجة الغاز سيحتاج رأس المال كبير، لكن مشاركة BP يجب أن تساعد في التغلب على هذا الأمر.

آمال تبددت

قامت شركة كوسموس للطاقة ، التي كانت تخطط لبيع مساهماتها في موريتانيا والسنغال ، بتأجيل هذا البيع حتى عام 2020 ، على أمل أن يجذب هذا العرض المزيد من المشترين المحتملين وبعروض شراء أعلى.

يقول بول ميلي ، من برنامج إفريقيا في تشاتام هاوس ، في مقال له في أبريل / نيسان ، إن الإنتاج الأولي في اكتشافات النفط  في موريتانيا كان أقل بكثير من المؤمل ، ولم يحقق سوى عائدات قليلة.

ويشير ميلي إلى فشل البنك الإسلامي للتنمية في عام 2014 في الموافقة على تمويل مشروع الطاقة الذي كان سيتم تشغيله من رواسب الغاز البحرية في باندا. ويضيف ميلي قائلا:

لقد وضعت السنغال "استراتيجية طموحة لتصبح مصدرا  إقليميا للخبرة والخدمات المهنية لقطاع الهيدروكربونات ، في حين أن موريتانيا لم تحدد بعد رؤيتها لهذه الصناعة" ، إلى جانب المساهمة التي ستقدمها الهيدروكربونات للصادرات والطاقة وإيرادات الدولة.

و يشير علواجي من  وحدة الاكونوميست انتليجنس إلى مثال الموزمبيق ، التي ما تزال تنتظر الاستفادة من اكتشاف الغاز الطبيعي المسال لعام 2010 في حوض روفوما. حيث استفادت مصر بشكل أسرع من خلال اكتشاف الغاز الطبيعي فيها لعام 2015 في حقل زهر - لكن يلاحظ علوجي أن مصر لديها بنية تحتية أفضل من الموزمبيق أو موريتانيا.

من جهة أخرى يقول اللواجي: "سيستغرق تطوير الاحتياطيات المكتشفة حديثًا بعض الوقت ولن يكون هناك تأثير فوري على إيرادات موريتانيا".

موريتانيا لديها بعض المزايا ، سيصل الطلب على الغاز الطبيعي المسال في أوروبا إلى ذروته في منتصف الثلاثينيات من هذا القرن  ، مما يمنح موريتانيا ميزة جغرافية محتملة على المنافسة مع الولايات المتحدة.

يقول شينغا من شركة ريستاد أن الاتحاد الأوروبي "سوق مستهدف محتمل" وقال إنه من الناحية السياسية ، فإن موريتانيا أكثر استقرارا من العديد من البلدان الأفريقية.

خلاصة القول: إذا تأخرت موريتانيا في تطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي المسال ، فإن زيادة العرض العالمي قد تحد من العائدات بشكل أسرع مما تعتقد الحكومة.

المصدر: theafricareport.com

ترجمة الأخبار