البيك المركزي يوضح طريقة التعامل بالاوراق النقدية

اثنين, 07/01/2019 - 09:20

أعلن البنك المركزي الموريتاني أن الأوراق النقدية الممزقة صالحة للتداول في عمليات البيع والشراء، أو الدفع لدى المؤسسات المالية، بمجرد إلصاقها بشريط لاصق كما هو معهود.

 

وأكد البنك المركزي أن الأوراق النقدية التالفة، أي الأوراق النقدية الموثوق من صحتها والموصومة بضرر ناجم عن تغير أو تشوه جعلها غير ملائمة للتداول بسبب المساس من هيئتها، يمكن دفعها في تحويل مصرفي لدى البنوك التجارية ومصالح الخزينة العامة والمصالح المالية بالموريتانية للبريد (موريبوصت).

 

وقال في بيان صادر عنه بمناسبة انتهاء عملية تداول الأوراق النقدية القديمة إنه يمكن استبدال الأوراق النقدية التالفة و/أو دفعها في تحويل مصرفي لدى شبابيك البنك المركزي، باصطحاب وثيقة لتحديد الهوية تتضمن الرقم الوطني للتعريف (بطاقة تعريف وطنية، جواز سفر، رخصة إقامة، شهادة سكن...). ويتم تحديد طرق وآجال الاستجابة لطلبات الاستبدال، على أساس نوعية وكمية الأوراق التالفة المقدمة.

 

ونوه البنك المركزي بأن الأوراق النقدية المشوهة رسما وكتابةً هي غير قابلة للاستبدال، مؤكدا أنه ستتم متابعة الجهات التي تقوم عمدا بارتكاب أفعال تؤدي إلى تغيير/تشويه الأوراق النقدية، وذلك أمام السلطات القضائية المختصة.

وعبر البنك المركزي عن ارتياحه لتكلل مرحلة استبدال الأوراق النقدية القديمة في إطار الإصلاح النقدي الذي دخل حيز التنفيذ فاتح يناير 2018، وتوجه بالشكر الجزيل لمستخدمي العملة الوطنية على روح المسؤولية التي تحلوا بها في الفترة الماضية، ودعاهم إلى اعتماد السلوك الأمثل المتبع في حفظ وتداول الأوراق النقدية.