كيف يستطيع منظار المعدة الفصل بين ارتجاع المرىء وأمراض القلب

اثنين, 26/03/2018 - 09:29

بعد الثورة والنجاح الكبير الذى حققته مناظير الموجات الصوتية أصبح تشخيص الأمراض واضحًا وبسيطًا، فبعض الأعراض لها تفسيرات مرضية كثيرة فقد تتشابه الأعراض بين مرض والثانى وعلى سبيل المثال يعتبر ارتجاع المريء من الأمراض التى يفسرها الكثيرون على أنها مشاكل فى القلب أو الجهاز التنفسى نظرًا لأعراضها التى تشابه مرض القلب ولكنها فى الحقيقة مشاكل فى الجهاز الهضمى والفيصل فى ذلك هو "المنظار".
وفى هذا السياق قال الدكتور محمد رمضان، استشارى كبد وجهاز هضمى، إن المناظير تعتبر ثورة فى الطب نستطيع من خلالها تشخيص أمراض عديدة، فقديمًا كان ارتجاع المرىء من الأمراض التى نعانى منها، فيشتكى المريض دائمًا من اضطراب ضربات فى القلب ومشاكل فى التنفس، ويعتقد الطبيب أنه يعانى من مشكلة صحية فى القلب وعلى ذلك يصف العلاج وتستمر الأعراض كما هى.
وأضاف: بعد تدخل المنظار أصبح تشخيص ارتجاع المرىء بسيطًا فهو من الأمراض المزمنة التى تصيب المرىء والجهاز الهضمى وتسبب التهابات شديدة وسرعة ضربات القلب وحرق عند تناول الطعام وسعال مستمر.
وتابع: فى هذه الحالة يتم وصف العلاج المناسب للحالة، وأنصح المريض بعد تناول أى أطعمة حارة أو مالحة وتجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرة، مع منع التدخين والمشروبات الغازية والكحولية.

اليوم السابع